jo24_banner
jo24_banner

40 قائمة تخوض انتخابات الكنيست الإسرائيلي بينها 3 "عربية"

40 قائمة تخوض انتخابات الكنيست الإسرائيلي بينها 3 عربية
جو 24 :
أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، أن 40 قائمة وحزبا إسرائيليا، بينها ثلاث قوائم "عربية"، ستتنافس في انتخابات الكنيست (البرلمان) الـ25، التي ستجرى في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، بعد أن انتهت مساء الخميس عملية تسجيل القوائم.

وأشار موقع /واينت/ العبري، اليوم الجمعة، إلى أن تشكيلة بعض القوائم شهدت تغييرات، خاصة قائمة حزب الليكود.
كما أظهرت عملية التسجيل انشقاق حزب التجمع الوطني الديمقراطي عن "القائمة المشتركة"، إثر قيام مندوبَيه سامي أبو شحادة ومطانس شحادة بتقديم أوراق ترشح التجمع في قائمة منفردة، دون حزب الجبهة الديمقراطية والحركة العربية للتغيير.

و"القائمة المشتركة" هي تحالفٌ سياسي كان يضم أربعة أحزاب تمثل جزءاً من فلسطينيي الداخل، وهي "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة" (الحزب الشيوعي سابقا)، بزعامة أيمن عودة، و"التجمع الوطني الديمقراطي" بزعامة سامي أبو شحادة، و"القائمة العربية الموحدة" بزعامة منصور عباس، و"الحركة العربية للتغيير" بزعامة أحمد الطيبي.

إلا أن الخلافات بين مكونات القائمة أدت الى تحالف "الجبهة الديمقراطية"، و"الحركة العربية للتغيير" في قائمة مشتركة، وانفرد كلٌّ من "التجمع الوطني الديمقراطي"، و"القائمة العربية الموحدة" المشاركين في الائتلاف الحكومي، بقائمتين منفصلتين.

ووفق مراقبين؛ فقد تؤدي خطوة حزب التجمع إلى عدم اجتياز أحد الأحزاب العربية نسبة الحسم، سواء التجمع أو القائمة العربية الموحدة بزعامة منصور عباس، وبالتالي ذهاب الأصوات العربية إلى الأحزاب الأكبر، وعلى رأسها الليكود، ما يعني فرصة حصول تكتل اليمين على 61 مقعداً.

وأظهر استطلاع جديد أجرته القناة /14/ العبرية، أن الكتلة اليمينية - المتدينة، بقيادة رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو، ستحصل على 61 مقعداً، أما كتلة اليسار (المركز) فتحصل على 54 مقعداً.قدس برس

 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير