jo24_banner
jo24_banner

قروض بالملايين منحها صندوق استثمار الضمان دون سداد قرش منها وخسائر كبيرة باعادة تقييم الاراضي

قروض بالملايين منحها صندوق استثمار الضمان دون سداد قرش منها وخسائر كبيرة باعادة تقييم الاراضي
جو 24 :


أظهر تقرير ديوان المحاسبة لسنة 2021 وجود قروض متعثرة قام صندوق استثمار أموال الضمان بمنحها لعدد ممن الشركات دون أن يتم تسديد أي دفعة منها.

وبحسب التقرير، فقد مُنحت شركة قرضا بقيمة (750) ألف دينار، ومُنحت أخرى قرضا بقيمة (1.4) مليون دينار، وثالثة (987) ألف دينار، لكنها لم تقم بسداد أي دفعة من تلك القروض بسبب تعثّرها.

ولفت التقرير إلى شراء أسهم منذ عدة سنوات في عدد من الشركات التي تمّ تصنيفها لاحقا أو مازالت تحت التصفية من شركات مساهمة عامة ومساهمة عامة محدودة ومساهمة خاصة.

وأشار التقرير إلى أن الصندوق لم يقم لغاية تاريخه باتخاذ قرار بخصوص الاستفادة من قطعة أرض مشروع الشاطئ السياحي في العقبة، والتي تبلغ قيمتها السوقية (32) مليون دينار، أو استكمال المشروع الذي كان من المقرر إقامته عليها، مما قد يضيع على الصندوق فرصة تحقيق عوائد استثمارية على المحفظة السياحية.

وقال الصندوق إن البيانات أظهرت انخفاض قيمة الإيراد السنوي لتأجير المباني الاستثمارية للصندوق مقارنة بقيمة المبنى، وارتفاع نسبة المساحات الشاغرة فيها، حيث وصلت -على سبيل المثال- نسبة المساحة الشاغرة في مجمع العبدلي منذ عام 2017، نحو (91%) من المساحة الكلية للمجمع الذي تقدّر قيمته السوقية بـ(4.2) مليون دينار.

وكشف التقرير عن وصول خسائر إعادة تقييم بعض الأراضي بنهاية عام 2020 ما قيمته (83) مليون دينار، وبزيادة نسبتها (21%) عن عام 2019.

 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير