2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الاحصاءات: متوسط العمر في الاردن 3ر74 سنة

الاحصاءات: متوسط العمر في الاردن 3ر74 سنة
جو 24 : قالت دائرة الاحصاءات العامة في بيان اصدرته اليوم الاثنين بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن، إن متوسط العمر المتوقع للسكان في الأردن بلغ 3ر74 سنة، وان كبار السن يشكلون 2ر5 بالمئة من اجمالي عدد السكان ما يجعل المجتمع الاردني وفقا للتقديرات السكانية "فتيا".
وأكدت أن البيانات المتعلقة بمسح السكان والصحة الأسرية 2012 الذي أجرته دائرة الإحصاءات العامة تشير إلى أن العمر المتوقع للسكان في الأردن بلغ 3ر74 سنة.
وقال التقرير إن التقديرات السكانية لعام 2012 في الأردن التي أعدتها دائرة الإحصاءات العامة تشير إلى أن كبار السن يشكلون نسبة قليلة من السكان، وبلغت نسبتهم حوالي 2ر5 بالمئة فقط ما يشير إلى أن المجتمع الأردني لا يزال مجتمعاً فتياً.
ويتباين توزيع كبار السن بين المحافظات بشكل واضح، فحسب تقديرات السكان لعام 2012 تتركز النسبة الأكبر من كبار السن (حوالي 42 بالمئة) في محافظة العاصمة.
واحتلت محافظة اربد المرتبة الثانية، حيث تركز فيـها 6ر17 بالمئة، تلا ذلك محافظة الزرقاء التي تركز فيها 1ر14 بالمئة، وتركزت النسبة الأقل من كبار السن في محافظة الطفيلة، حيث بلغت 1.22ر1 بالمئة من المجموع الكلي لكبار السن في المملكة.
يذكر أن السكان صغار السن (دون الخامسة عشرة من العمر) يشكلون نسبة كبيرة من مجموع السكان بحوالي 1ر37 بالمئة.
وقالت إن الأردن يشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لكبار السن الذي يصادف الأول من تشرين الأول في كل عام، وقد أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا اليوم في إطار متابعة تنفيذ مبادرات الأمم المتحدة المنبثقة عن خطة عمل فيينا الدولية التي اعتمدتها الجمعية العالمية للشيخوخة في عام 1982.
ووفق بيان صدر عن المركز الوطني لحقوق الإنسان، فقد عرفت الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية كبار السن على أنهم من بلغوا الستين من العمر فما فوق.
وقالت دائرة الاحصاءات العامة في بيانها، إن ارتفاع العمر المتوقع وقت الولادة في العديد من دول العالم أدى إلى تغيرات جوهرية في التركيب العمري للسكان وارتفاع نسبة كبار السن في تلك المجتمعات.
وقالت إن البيانات الصادرة عن الأمم المتحدة تشير إلى أن كبار السن الذين تزيد أعمارهم على 60 سنة في العالم ارتفع إلى 606 ملايين في بداية الالفية الجديدة، مقابل 205 ملايين نسمة في عام 1950، "ومن المتوقع أن يواصل هذا العدد ارتفاعه ليصل إلى مليارين في عام 2050".
(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news