jo24_banner
jo24_banner

الشوبكي: المشروع الذي دشنه الخصاونة يمثل المرحلة الاولى من تنفيذ الاتفاقية مع "اسرائيل"

الشوبكي: المشروع الذي دشنه الخصاونة يمثل المرحلة الاولى من تنفيذ الاتفاقية مع اسرائيل
جو 24 :


قال الباحث الاقتصادي في مجال النفط والطاقة، عامر الشوبكي، إن مشروع الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، والذي دشّنه رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، السبت، يعتبر المرحلة الأولى لتنفيذ اتفاقية الماء مقابل الكهرباء مع الكيان الصهيوني.

ونشر الشوبكي عبر صفحته الخبر الذي بثّته وكالة الأنباء الأردنية حول "تدشين رئيس الوزراء بحضور وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي محطة بينونة للطاقة الشمسية قرب منطقة الموقر، كأكبر محطة من نوعها في الأردن وبقدرة انتاجية تصل إلى (200) ميجاواط".

وعلّق الشوبكي على الخبر: "هذا المشروع يمثل المرحلة الاولى لتنفيذ اتفاق الماء مقابل الكهرباء مع (اسرائيل) . لنكن اكثر وضوحاً ونسمي الامور بمسمياتها".

وتنص اتفاقية الماء مقابل الكهرباء على أن تُصدّر المملكة، نحو 600 ميغاواط سنويا من الكهرباء المولَّدة من الطاقة الشمسية إلى "إسرائيل"، مقابل أن تُصدِّر الأخيرة المياه إلى الأردن. ويكمُن أحد تفاصيل الاتفاقية المهمة في أن أبو ظبي هي مَن سيُموِّل المنشأة الجديدة للطاقة الشمسية في الأردن، وذلك عبر المشاركة الفنية لشركة "مصدر" المتخصصة في الطاقة البديلة المملوكة للحكومة الإماراتية، على أن تدفع إسرائيل مبلغ 180 مليون دولار سنويا تتقاسمها الشركة الإماراتية مع الأردن.

 
تابعو الأردن 24 على google news