jo24_banner
jo24_banner

العرموطي يطالب الحكومة بالتزام الدستور: نحو ٢٠٠ قانون مؤقت معمول بها ومجلس النواب منعقد!

العرموطي يطالب الحكومة بالتزام الدستور: نحو ٢٠٠ قانون مؤقت معمول بها ومجلس النواب منعقد!
جو 24 :


خاص - طالب النائب صالح العرموطي الحكومة بتحويل القوانين المؤقتة إلى مجلس النواب، وذلك التزاما بالنصّ الدستوري الذي يفرض تحويل القوانين المؤقتة إلى مجلس النواب للبتّ فيها خلال دورتين متتاليتين.

وأضاف العرموطي لـ الاردن٢٤ أن هناك نحو (٢٠٠) قانون مؤقت معمول بها منذ عام ٢٠٠٥، وهو ما يتعارض مع الدستور، مشددا على أنه لا يجوز أن يستمرّ التعامل مع هذا العدد من القوانين المؤقتة منذ (٢٠) سنة، خاصة وأن مجلس النواب منعقد وقائم.

وبيّن العرموطي أن القوانين المؤقتة تأتي في ظروف استثنائية كالحروب والكوارث الطبيعية، وهي ظروف لم تؤثر على الأردن، ما يعني أو وجود هذه القوانين يعتبر مخالفا للدستور من حيث المبدأ، كما أن عدم عرضها على مجلس النواب بعد انعقاد المجلس يعتبر مخالفة دستورية أخرى أيضا.

ولفت العرموطي إلى أن قانون تنظيم المدن والقرى مازال معمولا به كقانون مؤقت منذ عام ١٩٦٦، رغم أن مجلس النواب منعقد منذ عام ١٩٨٩ ولكن دون أن يُعرض عليه القانون.

وختم العرموطي حديثه قائلا: لا يُعقل في دولة المؤسسات والقانون أن يستمرّ العمل بالقوانين المؤقتة في ظل انعقاد مجلس النواب، ويجب على الحكومة ومجلس النواب اعطاءها صفة الاستعجال لاقرارها والسير بها بالطرق الدستورية.


 
تابعو الأردن 24 على google news