jo24_banner
jo24_banner

العوران: امانة عمان السبب الرئيس وراء ارتفاع اسعار الخضار.. ولا بدّ من تعديل التشريعات

العوران: امانة عمان السبب الرئيس وراء ارتفاع اسعار الخضار.. ولا بدّ من تعديل التشريعات
جو 24 :


خاص - طالب أمين عام اتحاد المزارعين، محمود العوران، الحكومة بتعديل التشريعات الناظمة لعمل السوق المركزي، والتوجه نحو البيع بنظام الجملة، وذلك لمنع عمليات رفع الأسعار على المواطنين، مشيرا إلى وجود خلل في التشريعات النافذة، أدى إلى رفع الأسعار.

وقال العوران لـ الاردن24 إن السبب الرئيس وراء ارتفاع أسعار الخضار والفواكه هو تحوّل أمانة عمان إلى "جابي"، وتركها السوق للوسطاء ومن يُطلق عليهم "الضمينة".

وأضاف العوران أن النظام المعمول به حاليا يخلق أكثر من حلقة تسويقية، ويستفيد منه من يطلق عليهم "متسببين"، حيث يقوم هؤلاء بسحب الخضار والفواكه الموردة إلى السوق المركزي وبيعها للآخرين أو التجار بأسعار جديدة بشكل يخلق عدة حلقات تسويقية قبل أن تصل إلى المستهلك الأخير.

وأكد العوران أن المزارع والمستهلك يدفعان ثمن ذلك الخلل في التشريعات، فيما الوسطاء هم أكبر المستفيدين من هذا الواقع، مشددا على أن أسعار الخضار والفواكه لا تخضع للعرض والطلب بقدر ما تخضع لرغبة الوسطاء.

وتابع العوران: "كان الأولى بأمانة عمان مع قرب حلول شهر رمضان المبارك أن تقوم باعفاء المزارعين من الرسوم للتخفيف على المواطنين، لا أن يظلّ دورها تقاضي الرسوم على الخضار والفواكه الموردة وغيرها".

ورجّح العوران انخفاض أسعار الخضار يومي الأربعاء والخميس المقبيلن بعد انحسار المنخفض الجوي وتوقف الأمطار ما سيؤدي إلى زيادة الانتاج وتزويد السوق المركزي بكميات أكبر.


 
تابعو الأردن 24 على google news