jo24_banner
jo24_banner

الشوبكي:نافذة الايداع انفاق حكومي غير مبرر ..والمركزي يرد

الشوبكي:نافذة الايداع انفاق حكومي غير مبرر ..والمركزي يرد
جو 24 :
 


خاص -  كشف الباحث في مجال النفط والطاقة عامر الشوبكي عن ان الحكومة دفعت للبنوك الاردنية في العام  الماضي 124 مليون دينار بدل ايداع من خلال نافذة الايداع  بالبنك المركزي ، وهي النافذة التي يسمح  البنك المركزي عبرها للبنوك الاردنية  ايداع فوائضها المالية  لمدة يوم واحد مقابل سعر فائدة مربح للغاية ..

واضاف الشوبكي ل الاردن 24 ان ارباح البنوك ناهزت المليار خلال العام 2022 ولا يجوز ان تقوم الحكومة الاردنية بدعمها بمبالغ اضافية بحجة انها تودع بالبنك المركزي من خلال مايسمى نظام نافذة الايداع  في العطل الرسمية .

وبين الشوبكي ان المبالغ التي يتم منحها للبنوك من اموال الموازنة العامة للدولة ، مبينا انه لم يتم وقف هذه العملية بالرغم من الارباح الهائلة التي حققتها البنوك في العام الماضي .  

 الشوبكي يعتقد ان المبالغ التي سيدفعها البنك المركزي للبنوك الاردنية  بدل الايداع  في  العام الحالي تقدر ب  170-180 مليون دينار وهذه مبالغ ضخمة يجب وقفها في ظل الازمة المالية التي تعاني منها الحكومة .

من جانبه اكد مصدر رسمي بالبنك المركزي ان نافذة الايداع هي احدى ادوات البنك المركزي  للسيطرة على معدلات التضخم والمحافظة على قوة الدينار الاردني .

واضاف المصدر ل الاردن 24 ان من واجب البنك المركزي السيطرة على معدلات التضخم وسحب السيولة الزائدة من البنوك مقابل منح البنوك بالمقابل  فوائد على هذه الايداعات .

وبين المصدر ان غايات البنك المركزي ليست ربحية وهو يقوم بهذه العملية للمحافظة على نسب التضخم بالمملكة وذلك من خلال عدم الابقاء على السيولة الزائدة لدى البنوك واعادة منحها كقروض للمواطنين .

واوضح المصدر انه في حال زادت السيولة بالاسواق ستتسبب في  ارتفاع الاسعار  وبذلك سيتضرر المواطن بشكل مباشر .

تابعو الأردن 24 على google news