jo24_banner
jo24_banner

إثْر سقوط مصعد الخدمات به.. هل تعتبر وفاة عامل المطعم ناشئة عن إصابة عمل.؟

إثْر سقوط مصعد الخدمات به.. هل تعتبر وفاة عامل المطعم ناشئة عن إصابة عمل.؟
جو 24 :
 
كتب موسى الصبيحي -

ليست المرة الأولى التي تحدث فيها مثل هذه الحادثة فقد سبقتها عدة حالات مشابهة تماماً تضرّر وتوفي فيها عدد من عمّال المطاعم والمنشآت إثر سقوط مصاعد كانوا يستقلّونها أو يُنشِئونها أثناء مزاولتهم لأعمالهم في منشآتهم.

حادثة الأمس وقعت في أحد المطاعم، إذ سقط مصعد الخدمات بأحد العاملين في المطعم وسقط معه العامل صريعاً، ما يدل على ضعف في إجراءات السلامة العامة وتدابير الصحة والسلامة المهنية في المطعم..!

يبدو واضحاً أن الرقابة الفاعلة على المطاعم تحديداً غائبة أو ضعيفة سواء في قضايا الصحة العامة أو في قضايا السلامة والصحة المهنية، وهناك دور مهم بالتأكيد على أصحاب هذه المنشآت لتفقّد كافة أمور السلامة وتجهيزات العمل وأدواته ومواقعه بشكل دوري ودائم.

العامل الذي سقط به مصعد المطعم يوم أمس فسقط صريعاً تعتبر وفاته وفاة ناشئة عن إصابة عمل ضمن مفهوم قانون الضمان الاجتماعي، وأرجو أن يكون صاحب المطعم (رب العمل) قد سجّله بالضمان منذ تاريخ التحاقه بالعمل لديه، مع التأكيد بأن حقوقه كافة محفوظة لدى مؤسسة الضمان وبموجب القانون حتى لو كان اليوم الأول أو الساعة الأولى لالتحاقه بالعمل في المطعم.

في هذه الحالة، وحتى لو لم يكن العامل المتوَفَّى مُسجَّلاً في الضمان، فيجب على مؤسسة الضمان القيام بتسجيله فورَ تحققها من أن قانون الضمان وأحكام الشمول به تنطبق عليه حُكماً، ويتم بعد ذلك تخصيص راتب تقاعد الوفاة الناشئة عن إصابة العمل له ويوزع الراتب على المستحقّين من ورثته، سواء كان هذا العامل أردنياً أو غير أردني، والراتب هو بنسبة (75%) من أجره الخاضع للضمان بتاريخ وقوع الحادث، ويزاد بمبلغ (40) ديناراً هي الزيادة العامة لرواتب التقاعد، كما يُدفَع لذويه نفقات جنازة بقيمة (700) دينار.

بالمناسبة علمت أن مؤسسة الضمان تحرّكت فور علمها بالحادث للوقوف على حيثياته والتحقق من شمول العامل بمظلتها.. وهو تحرك مشكور ينسجم مع مسؤوليتها، وعليها أيضاً أن تقيّم أوضاع وواقع السلامة والصحة المهنية في المطعم لكي لا تتكرر مثل هذه الحادثة مستقبلا.

 
تابعو الأردن 24 على google news