2024-10-09 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

طهران توافق على زيارات مفاجئة للنووي

طهران توافق على زيارات مفاجئة للنووي
جو 24 : أكد كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي، عباس عراقجي، أن بلاده ستقبل زيارات مفاجئة لمواقعها النووية بموجب المرحلة الأخيرة من العرض الذي قدمته لمجموعة 5+1 في جنيف حيث تختتم الأربعاء جولة المفاوضات.

وردا على سؤال بشأن تضمن العرض تطبيق البروتوكول الإضافي لمعاهدة منع الانتشار النووي ومسألة مستوى تخصيب اليورانيوم، قال عراقجي "هذه المسائل غير مدرجة في المرحلة الأولى من خطتنا لكنها مدرجة في المرحلة الأخيرة".

وتتناقض هذه التصريحات مع ما قاله عراقجي نفسه، الثلاثاء، عن أن العرض الذي قدمته طهران قبل بدء المفاوضات لا يتضمن تطبيق البروتوكول الإضافي الذي يجيز للمفتشين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية القيام بزيارات مفاجئة لمواقع إيران النووية.

تأتي تصريحات عراقجي الأخيرة في اليوم نفسه الذي تختتم فيه جولة المفاوضات وسط أجواء إيجابية، إذ قال متحدث باسم مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أن محادثات الثلاثاء كانت مفيدة.

وفي مؤشر على الأجواء الجديدة التي تطبع هذه المفاوضات، عقد اجتماع ثنائي بين نائبي وزيري الخارجية الأميركي والإيراني مساء الثلاثاء في جنيف على هامش المحادثات بين إيران ودول مجموعة 5+1.

والتقت مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية ويندي شيرمان لمدة ساعة في الأمم المتحدة مع عراقجي ووفده المفاوض على ما أفاد مصدر أميركي. وقال مسؤول أميركي كبير إن "المناقشات كانت مفيدة" مشيرا إلى أن الحوار سيتواصل خلال جلسة موسعة الأربعاء.

ويبقى هذا النوع من الاجتماعات الثنائية بين أميركيين وإيرانيين على هامش مفاوضات موسعة بين إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين وفرنسا وألمانيا) نادرا للغاية وجرت سابقة في العام 2009.
(سكاي نيوز)
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير