2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الدبعي يكشف ابرز تعديلات نظام الاعتراف بالجامعات غير الاردنية واسس معادلة شهاداتها

الدبعي يكشف ابرز تعديلات نظام الاعتراف بالجامعات غير الاردنية واسس معادلة شهاداتها
جو 24 :


خاص - أكد أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور مأمون الدبعي، أن الوزارة أجرت تعديلات جذرية على نظام الاعتراف بالجامعات الأجنبية وأسس معادلة الشهادات، حيث ستصبح التعديلات نافذة حال صدورها في الجريدة الرسمية.

وأضاف الدبعي لـ الاردن24 أن التغييرات التي طرأت على التعليمات تعتبر جوهرية، حيث لم يعد بالضرورة أن تكون الجامعات التي سيتم الاعتراف بها أو معادلة شهادتها ضمن تصنيف شنغهاي والتايم وكيو اس، لافتا إلى أن التعليمات السابقة كانت تحدّ من امكانية الاعتراف ببعض الجامعات ومعادلة الشهادات الصادرة عنها، مشددا على أن بعض الجامعات لا تتقدم لتلك التصنيفات وتكون متميزة.

ولفت الدبعي إلى أن الشروط الأساسية للاعتراف والمعادلة كانت تتضمن تقدّم الجامعة إلى وزارة التعليم العالي بطلب الكتروني، غير أن بعض الجامعات لا تتابع الوزارة ولا تتقدم لها بالرغم من كونها من الجامعات المتميزة على مستوى التعليم عالميا.

وأشار الدبعي إلى أن التعديلات تضمنت أن تكون الجامعات التي سيتم الاعتراف بها أو معادلة شهادتها من بين أول (700) جامعة على تصنيف شنغهاي وكيو اس و300 جامعة على تصنيف تايم وبدون ان تتقدم.

وبيّن الدبعي أن شهادات الكليات المتوسطة لم تكن مدرجة ضمن التعليمات، وتم ادراجها شريطة أن يكون معترفا بها في نفس الدولة.

وفيما يتعلق بالبرامج المشتركة بين الجامعات أو التي تعتمد برامج من جامعات أخرى، فقد تم اعتماد تلك البرامج شريطة أن تكون معتمدة من الجامعة الأم ومعترف بها في نفس الدولة.

ولفت الدبعي إلى أن التعليمات لم تكن تسمح بالاعتراف بالجامعة إلا بعد مرور عام على تقدّمها بطلب إذا لم تكن معتمدة، وفي التعليمات الجديدة أصبح ممكنا الاعتراف بها مباشرة.

ونوّه الدبعي أن التعليمات لم تكن تعترف بالتعليم المدمج والآن أصبح التعليم الالكتروني أو عن بعد شريطة أن يكون 60% من التعليم في الجامعة وجاهي.

وكشف الدبعي عن ان الوزارة ستعترف بالتعليم عن بعد شريطة أن يكون من خلال جامعة موجودة على أرض الواقع ولها كيان وهيئة تدريسية ومعترف بها من الدولة نفسها، وأن تقدم التعليم الوجاهي، مشيرا إلى أن عدد هذه الجامعات يقترب من (150) جامعة تقدم هذا النوع من التعليم على مستوى العالم.

 
تابعو الأردن 24 على google news