2024-05-20 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

عقل : لماذا لا تستقطب الحكومة شركات تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية ؟

عقل : لماذا لا تستقطب الحكومة شركات تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية ؟
جو 24 :
 


خاص - قال الخبير في مجال الطاقة هاشم عقل ان تكنولوجيا  المركبات الكهربائية وصناعة البطاريات الخاصة بها تعتمد على الفوسفات والمنغنيز والليثيوم وهي من العناصر المتوفرة بالمملكة ، مشيرا الى ان الصين تقوم ببناء اكبر مصنع لبطاريات المركبات الكهربائية بالمغرب نظرا لوجود الفوسفات بها .

واضاف عقل ل الاردن 24 ان  العالم يتوجه الان نحو المركبات الكهربائية ، حيث اقر الاتحاد  الاوروبي التحول نحو تقنية المركبات الكهربائية بالعام 2030 وهناك دول اعلنت الاستغناء عن المركبات التي تعمل بالطاقة بالعام 2025 .

وبين عقل ان التخليص على المركبات الكهربائية في الاردن  ارتفع خلال العام الحالي بنسبة 58% , مرجحا ارتفاع تلك النسبة خلال السنوات المقبلة في ظل الارتفاع المتتالي لاسعار المحروقات .

وتساءل عقل لماذا  لم تقم الجهات الرسمية بعرض الفرص الاستثمارية للخامات الطبيعية على الدول المنتجة لتقنيات المركبات الكهربائية مثل الصين التي  اصبحت من اكبر دول العالم انتاجا لتلك المركبات ؟.

وختم عقل حديثه بالقول : من يمتلك مقومات صناعة البطاريات للمركبات الكهربائية يمتلك العمود الفقري لتلك الصناعة ولذلك يجب ان يكون لدينا استغلال للموارد الطبيعية وجذب تلك الاستثمارات للمملكة ، مبينا ان كل دول العالم التي تنتج المركبات الكهربائية توجهت الى الصين بسبب قدرتها على صناعة البطاريات الكهربائية .
تابعو الأردن 24 على google news