2024-05-13 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الجهد الحربي المطلوب من مجلس النواب الأردني!

الجهد الحربي المطلوب من مجلس النواب الأردني!
جو 24 :


كتب العميد المتقاعد زهدي جانبك - 

طالعتنا العديد من المواقع الاخبارية المحلية والاقليمية والدولية بخبر مفاده انه: "وصلت أول طائرة مساعدات عسكرية لكيان العدو الصهيوني من قاعدة الحسن الجوية الأمريكية في الأردن."

ويقع هذا الخبر على رؤوسنا وقع الصاعقة في ظل الهجمة الصهيونية الشرسة على اهلنا في غزة هاشم غزة العزة. وفي ظل مطالبات من الصهاينة الى حكومتهم يناشدونها فيها بتوجيه حملة عسكرية لابادة غزة واهلها.

الطائرة المقصودة بالخبر اعلاه هي الطائرة (C 17) Boing C-17A Globemaster III وهي طائرة تابعة لسلاح الجو الامريكي M00SE41.

وهي طائرة نقل جوي استراتيجي وتكتيكي قادرة على نقل معدات عسكرية تشمل الدبابات وناقلات الجنود والسيارات والتركات والاسلحة المختلفة وما تحتاجه من عتاد، بالاضافة الى نقل 102 جندي مع كافة تجهيزاتهم العسكرية التي يحتاجونها وانزالهم في مسرح العمليات الحربية، بالاضاقة الى عمليات الاخلاء الطبي الميداني.

بتتبع هذه الطائرة تبين:
- انها اقلعت من قاعدة امريكية عسكرية في قطر بالساعة الثالثة الا ربعا من بعد ظهر يوم الاحد 8 تشرين اول 2023.
- ووصلت قاعدة الأمير حسن الجوية في الاردن ثم اقلعت منها بالساعة الخامسة الا خمس دقائق مساء نفس اليوم.
- وهبطت في اسرائيل وبقيت فيها حتى الساعة التاسعة الا خمس دقائق مساء نفس اليوم حيث اقلعت منها عائدة الى قاعدة الأمير حسن الجوية في الاردن.

السؤال الذي يطرح نفسه هو: ما هي الحمولة التي اوصلتها الطائرة العسكرية الامريكية من قطر الى اسرائيل عبر الاردن في هذا الظرف الحساس؟ وما هي الحمولة التي اخرجتها هذه الطائرة من اسرائيل؟

المواقع الاعلامية المختلفة تقول انها مساعدات عسكرية امريكية، فان صحت هذه الاخبار فان الولايات المتحدة الامريكية تكون قد استغلت اتفاقية التعاون الدفاعي ‫بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية والتي حُررت في عمان بتاريخ 31 من شهر كانون الثاني، سنة 2021 للدفاع عن طرف ثالث ليس منصوصا عليه في هذه الاتفاقية.

واجب مجلس النواب الاردني

بدلا من اصدار البيانات الفارغة او المليانة فان الواجب الاول لمجلس النواب الأردني اليوم يتمثل في عقد جلسة طارئة لالغاء اتفاقية التعاون الدفاعي ‫بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية بسبب قيام الولايات المتحدة الامريكية بخرق شروط هذه الاتفاقية بشكل يهدد امن وسلامة المملكة الاردنية الهاشمية ويهدد السلم المجتمعي في المملكة.

اعلم تماما ان هذه الاتفاقية لم يتم عرضها امام مجلس النواب ليعمل على اقرارها (او رفضها)، ولم يتمكن المجلس من القيام بواجبه الدستوري المتمثل بمناقشة الاتفاقية او مراجعتها، ولكن هذا لا يمنع المجلس من الدعوة إلى مناقشتها في ظل التطورات الحالية، وكما يقال: من رد ما شرد.

فهل يشرب مجلس الامة حليب السباع ويفعلها ويلغي الاتفاقية ؟؟؟ او على الاقل يقوم بالزام الولايات المتحدة ان تخجل علينا قليلا وتتوقف عن استخدام الاجواء والقواعد الجوية الاردنية لمساعدة اسرائيل في هذا الظرف الحساس....

اتفاقية التعاون الدفاعي:
المادة : ( 8 )
يجوز للطائرات والمركبات والسفن التي يتم تشغيلها بواسطة قوات الولايات المتحدة أو بالنيابة عنها الدخول إلى الأراضي الأردنية والمياه الإقليمية الاردنية والخروج منها والتنقل بحرية فيها، مع احترام القواعد ذات الصلة المتعلقة بالسلامة والحركة الجوية والبرية والبحرية. ‫وتكون تلك الطائرات والمركبات والسفن غير خاضعة لعمليات الصعود والتفتيش بدون موافقة الولايات المتحدة.
الملحق أ
المرافق والمناطق المتفق عليها لنشر القوات الأمريكية وهي:
قاعدة الشهيد موفق السلطي
مجمع مركز التدريب المشترك
قاعدة تدريب القوات المسلحة الأردنية في الحميمة.
قاعدة الملك عبد الله الجوية.
القاعدة البحرية الملكية في العقبة.
قاعدة تدريب القوات المسلحة الأردنية في القويرة.
مركز الملك عبد الله لتدريب القوات الخاصة.
قاعدة الأمير حسن الجوية.
المواقع العسكرية الحدودية حسبما يتم الاتفاق عليها مسبقا.
قاعدة الأمير فيصل الجوية (الجفر).
مخيم التتن.
قاعدة الملك عبد الله الثاني الجوية.

هذا الجهد مطلوب من مجلس النواب تحديدا، ولا تستطيع اي جهة أخرى ان تقوم به..
 
  • الجهد الحربي المطلوب من مجلس النواب الأردني!
  • الجهد الحربي المطلوب من مجلس النواب الأردني!
  • الجهد الحربي المطلوب من مجلس النواب الأردني!
  • الجهد الحربي المطلوب من مجلس النواب الأردني!
تابعو الأردن 24 على google news