2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

استقرار إيجارات الشقق في عمان

استقرار إيجارات الشقق في عمان
جو 24 : قال تقرير عربي، إن زيادة العرض واحتدام المنافسة بين مالكي العقارات في الأردن، دفعا ببقاء معدلات إيجارات الشقق دون تغيير خلال الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بذات الفترة من العام الماضي بينما بلغ النمو العام 3% بالمتوسط.
وأظهر تقرير أستيكو للخدمات العقارية حول سوق العقارات في الأردن للربع الثالث من العام الجاري ، تحسنا في مبيعات الشقق خلال الربع الثالث، إذ ارتفعت 2% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، فيما حققت مبيعات الشقق ارتفاعا سنويا مقداره 13%.
ووفق التقرير، فإن الطلب تركز على الشقق ذات المساحات المتوسطة والصغيرة ، التي تتراوح ما بين 250- 300 متر مربع في مناطق عبدون ودير غبار وأم أذينة .
ولفت التقرير، الى أن إيجارات المكاتب لم تشهد تغيرا يذكر خلال الربع الثالث من العام الجاري بسبب زيادة العرض والطلب المحدود من قبل الشركات المحلية لوحدات المكاتب الصغيرة. فيما ارتفعت أسعار المكاتب التجارية بسبب ارتفاع كلف مواد البناء وأسعار الأراضي.
وبين التقرير، إن الطلب في قطاع المكاتب التجارية، تركز على الوحدات المتوسطة الحجم التي تتراوح مساحتها ما بين 150- 250 متر مربع. بينما يعرض غالبية مالكي هذه العقارات الوحدات السكنية الأكبر حجما والتي تقدر مساحتها فوق 400 متر مربع فما فوق .
وارتفعت أعداد الشقق المباعة لنهاية أيلول الماضي بمقدار 4000 شقة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، فيما بلغ عدد بيوعات العقار لمستثمرين غير أردنيين 3.689 معاملة قيمتها السوقية 301.9 مليون دينارا، بانخفاضٍ بلغت نسبته 3 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق منها: 199 مليون دينار للشقق بنسبة 66 %، و101 دينار للأراضي بنسبة 34 %.
يشار الى أن حجم التداول في سوق العقار لنهاية أيلول الماضي بلغ نحو 4.8 مليار دينار بارتفاع بلغت نسبته 23% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.
وجاءت مديرية تسجيل شمال عمّان بالمرتبة الأولى بحجم تداول بلغ 1,254 مليون دينار، تلتها مديرية تسجيل عمان بالمرتبة الثانية 709 ملايين دينار، ثم مديرية تسجيل أراضي غرب عمان 610 ملايين دينار، فيما جاءت مديرية تسجيل جنوب عمّان رابعاً وبحجم تداول بلغ 394 مليون دينار. الراي
تابعو الأردن 24 على google news