jo24_banner
jo24_banner

فاينانشال تايمز: ما دمره الاحتلال في غزة خلال (7) اسابيع يوازي ما دمرته الحرب العالمية الثانية في ألمانيا

فاينانشال تايمز: ما دمره الاحتلال في غزة خلال (7) اسابيع يوازي ما دمرته الحرب العالمية الثانية في ألمانيا
جو 24 :


نشرت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، الأربعاء، قالت فيه إن الأضرار التي لحقت بشمال قطاع غزة في أقلّ من سبعة أسابيع تقترب من الدمار الذي سببه القصف الشامل للمدن الألمانية على مدى سنوات خلال الحرب العالمية الثانية.

ونقلت الصحيفة عن روبرت بيب، المؤرخ العسكري الأمريكي ومؤلف كتاب "قصف للفوز"، إن قطاع غزة سيُذكر أيضًا كاسم مكان يشير إلى واحدة من أعنف حملات القصف التقليدية في التاريخ.

ولفتت الصحيفة إلى أنه "تمت تسوية أحياء بأكملها بالأرض. وبحلول 4 ديسمبر/كانون الأول، كانت أكثر من 60 بالمائة من المباني في شمال غزة قد تعرضت لأضرار جسيمة، وفقاً لتحليل بيانات رادار الأقمار الصناعية الذي أجراه كوري شير من مركز الدراسات العليا بجامعة مدينة نيويورك وجامون فان دن هوك من جامعة ولاية أوريغون".

ويرتفع ذلك إلى ما يصل إلى 70 في المائة من المباني في بعض المناطق. وفي جميع أنحاء قطاع غزة، تم تدمير ما بين 82,600 و105,300 مبنى، وفقًا للتقديرات، التي تحصي المباني التي تضرر نصف هيكلها على الأقل.

وأشارت الصحيفة إلى أن أحد أسباب حجم الدمار هو الذخائر التي تستخدمها إسرائيل. لم ينشر الجيش الإسرائيلي معلومات عامة، لكن الصور التي ينشرها الجيش الإسرائيلي يوميًا تظهر طائراته وهي تقلع محملة بالذخائر التي تم تحديدها لصحيفة فايننشال تايمز من قبل خبراء المتفجرات.

بعض الذخائر دقيقة للغاية، مما يمكن أن يساعد في الحد من الأضرار الجانبية. من بينها قنابل ذات قطر صغير موجهة بدقة 250 رطلاً، والتي، بسبب حجمها الصغير نسبياً، "تقلل بطبيعتها من احتمال حدوث أضرار جانبية"، وفقاً للقوات الجوية الأمريكية.

كما حملت المروحيات الهجومية الإسرائيلية صواريخ "هيلفاير" الموجهة بالليزر، وهي الدعامة الأساسية للقتال في المناطق الحضرية الأمريكية ضد مقاتلي داعش في العراق وسوريا، وصواريخ سبايك "أطلق وانسى"، والتي تعتبر تقليديا السلاح المفضل لدى إسرائيل لعمليات القتل الدقيقة والمستهدفة.

ومع ذلك، أسقطت الطائرات الإسرائيلية أيضًا "قنابل غبية" غير موجهة من طراز M117، كما استخدمتها القوات الأمريكية لأول مرة خلال حربي كوريا وفيتنام. وبالإضافة إلى ذلك، استخدمت إسرائيل قنابل من طراز GBU-31 تزن 2000 رطل، وهي أكبر بأربع مرات من القنابل التي يبلغ وزنها 500 رطل والتي كانت عادةً أكبر قنابل تستخدمها قوات التحالف في معركة مدينة الموصل العراقية، حسبما قال محللون عسكريون.

وقالت جانينا ديل، أستاذة الأمن العالمي في كلية بلافاتنيك للإدارة الحكومية بجامعة أكسفورد: من الملفت للنظر عدد المرات التي تمكن فيها الجيش الإسرائيلي من الحصول على قنابل تزن 2000 رطل".

إن قوة هذه القنابل، المعززة بنظام تحديد المواقع العالمي الذي يحولها إلى "قنابل ذكية" أو ما يسمى بذخائر الهجوم المباشر المشترك (JDAMs)، هائلة للغاية لدرجة أن الناجين من الانفجار قالوا إنهم يشعرون أنهم "يتصفحون الأرض السائلة". قال مارك جارلاسكو، المستشار العسكري لمنظمة PAX الهولندية ومحلل الاستخبارات السابق في البنتاغون.

"تتفكك المباني، وتتفكك دعاماتها بحيث تنهار على نفسها، ثم هناك تأثيرات المنطقة - بما في ذلك التشظي الثانوي للأسمنت والمعادن والهواتف المحمولة للأشخاص وكل شيء آخر يتطاير من الانفجار بسرعات تفوق سرعة الصوت". قال.

ولفتت الصحيفة إلى تصريحات بنيامين نتنياهو التي قال فيها: "نحتاج إلى ثلاثة أشياء من الولايات المتحدة: الذخائر، والذخائر، والذخائر".

وأضاف نتنياهو، الذي يشعر بالقلق من أن الضغوط السياسية في الخارج قد تهدد شحنات الأسلحة الأمريكية: "هناك مظاهرات ضخمة في العواصم الغربية”. "نحن بحاجة إلى ممارسة الضغط المضاد". . . لقد كانت هناك خلافات مع أفضل أصدقائنا”.


 
تابعو الأردن 24 على google news