2024-06-26 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

شنيكات: استخدام ادارة بايدن صلاحيات الطوارئ لتزويد الاحتلال بالقذائف جاء لتجاوز عقبة الكونغرس

شنيكات: استخدام ادارة بايدن صلاحيات الطوارئ لتزويد الاحتلال بالقذائف جاء لتجاوز عقبة الكونغرس
جو 24 :


خاص - قال رئيس الجمعية الأردنية للعلوم السياسية، الدكتور خالد شنيكات، أن استخدام إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن صلاحيات الطوارئ لدعم الاحتلال بالقذائف، جاء من أجل تجاوز عقبة الكونغرس، خاصة وأن الكونغرس رفض اقرار حزمة مساعدات طارئة للكيان الصهيوني واوكرانيا، وسط سجال كبير حول استخدام الأسلحة الأمريكية ضد المدنيين في قطاع غزة.

وأضاف شنيكات لـ الاردن24 أن استخدام بند الطوارئ يكشف الدعم اللامحدود من قبل الادارة الأمريكية لكيان الاحتلال، مشيرا إلى أن استخدام رصيد الطوارئ لا يحتاج موافقة الكونغرس أو التصويت عليه، فالقرار يعود للرئيس وادارته فقط.

إلى ذلك، قال شنيكات إن صمود المقاومة وقدرتها على إيقاع الخسائر بالاحتلال هما العاملان الحاسمان في العدوان البربري على غزة، وربما سيحددا التوجهات القادمة للمنطقة برمتها، مؤكدا أن المقاومة مازالت صامدة وتتعامل وفقا لمعطيات الميدان، فيما اعتبر أن اعتراف الاحتلال بوجود (5) آلاف يدلّ على حجم قوة المقاومة وقدرتها على ادارة المعركة.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن استخدمت صلاحيات الطوارئ بموجب قانون مراقبة تصدير الأسلحة لبيع نحو 14 ألفا من قذائف الدبابات لإسرائيل بدون مراجعة الكونغرس.

وأشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أنها أبلغت الكونغرس أول أمس الجمعة ببيع 13 ألفا و981 طلقة دبابة عيار 120 مليمترا ومعدات ذات صلة بقيمة 106.5 ملايين دولار.

وهذه القذائف جزء من عملية بيع أكبر، وفق ما كشفت وكالة رويترز في تقرير أول أمس الجمعة، حيث قالت إن قيمة الحزمة التي تطلب إدارة بايدن من الكونغرس الموافقة عليها تتجاوز 500 مليون دولار وتشمل 45 ألف قذيفة لدبابات ميركافا الإسرائيلية التي تستخدمها إسرائيل في عدوانها على غزة الذي أدى لاستشهاد آلاف المدنيين.


 
تابعو الأردن 24 على google news