jo24_banner
jo24_banner

وسائل إعلام إسرائيلية: سندفع ثمنا باهظا لاتمام صفقة جديدة لتبادل الأسرى

وسائل إعلام إسرائيلية: سندفع ثمنا باهظا لاتمام صفقة جديدة لتبادل الأسرى
جو 24 :


قال مصدر إن الاجتماع بين رئيس وزراء قطر ومديري جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي. آي. إيه) في وارسو يوم الاثنين لمناقشة الإفراج عن الأسرى الصهاينة لدى حركة حماس كان إيجابيا لكن لا توقعات بالتوصل إلى حل وشيك.

وأضاف المصدر المطلع على الجهود الدبلوماسية إن "المحادثات كانت إيجابية واستكشف المفاوضون وناقشوا مقترحات مختلفة في محاولة لإحراز تقدم في المفاوضات... لكن من غير المتوقع التوصل إلى اتفاق وشيكا".

ونقلت القناة 13 الإسرائيلية عن مسؤول مطلع قوله إن من المحتمل أن تكون تكاليف الصفقة الجديدة لتبادل الأسرى مع حركة حماس، مرتفعة جدا ومكلفة بالنسبة لإسرائيل.

من جانبها، قالت القناة 12 الإسرائيلية إن محادثات مهمة وجادة وعميقة تجري بشأن تفاصيل صفقة لتبادل الأسرى، لكن الاتفاق ليس وشيكا.

بدورها، أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن إسرائيل عازمة على تحقيق اختراق في المحادثات رغم علمها أنها ستدفع ثمنا باهظا.

ومن جانبها، قالت وزارة الخارجية الأميركية إنه يمكن التوصل إلى هدنة إنسانية ممتدة في قطاع غزة، إذا وافقت حركة حماس على إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين.

وأضافت أن واشنطن منخرطة "بشكل بناء" في مجلس الأمن لحل قضايا عالقة بشأن مشروع قرار خاص بغزة، وأنها تؤكد "بشكل كامل" تلبية الاحتياجات الإنسانية لشعب غزة.

ومن جانبه، قال قيادي كبير في حركة حماس الفلسطينية، في بيان اليوم الثلاثاء، إن الحركة ترفض إجراء مفاوضات بشأن تبادل المحتجزين خلال الحرب الإسرائيلية لكنها منفتحة على أي مبادرة لإنهائها.

وقال باسم نعيم القيادي في حماس "لا تفاوض حول الأسرى قبل وقف العدوان ومنفتحون أمام أي مبادرة تخفف العبء عن شعبنا”.


تابعو الأردن 24 على google news