2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مشروع توسعة الميناء يهدد الشعاب المرجانية

مشروع توسعة الميناء يهدد الشعاب المرجانية
جو 24 : حذر خبراء من أن المضي قدما في توسعة مشروع الميناء سيهدد الحيود المرجانية على الشاطئ الجنوبي.


واكد الأستاذ المشارك وعضو هيئة تدريس في كلية العلوم البحرية فؤاد الحوراني أن الوضع الحالي للحيود المرجانية يشهد تهديدات متنوعة، وأن بعض التهديدات المستحدثة مثل توسعة الموانئ التي بدورها ستؤثر في الحيود.

وأشار الحوراني الى الخطط والمشاريع المقترحة للتصدي لتلك التهديدات، مؤكدا ضرورة زيادة الوعي لدى أفراد المجتمع المحلي بشكل عام، حول أهمية المحافظة على البيئة البحرية، وضرورة متابعة ومراقبة جودة مياه البحر الأحمر تعتبر المؤشر الحقيقي على الحيود المرجانية وحمايتها من خطر التلوث.

وعقدت محطة العلوم البحرية في فرع الجامعة الأردنية في العقبة ورشة عمل بعنوان "الوضع الراهن للحيود المرجانية في خليج العقبة- بين الماضي والحاضر" والتهديدات التي تتعرض لها؛ جراء الانتعاش الاقتصادي التي تشهدها المنطقة.

وقدم المحاضر البروفيسور JEAN JOBERT الخبير الدولي في الأحياء البحرية من جامعة نيس الفرنسية، والمدير المؤسس لمركز علوم المحبطات الأوروبي (مجلس أوروبا وإمارة موناكو) في محاضرته ملخصا عن التعاون الأردني الفرنسي في مجالات العلوم البحرية الذي استمر 12 عاماً من خلال برنامج التعاون بين محطة العلوم البحرية وجامعة نيس الفرنسية، اجري من خلالها بحوث وتجارب على الحيود المرجانية في خليج العقبة. السبيل
تابعو الأردن 24 على google news