2024-06-26 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

استشاري أمراض صدرية: ما يحدث في غزة يهدد المنطقة بوباء "إكس"

استشاري أمراض صدرية: ما يحدث في غزة يهدد المنطقة بوباء إكس
جو 24 :


أكد الدكتور محمد حسن الطراونة، استشاري الأمراض الصدرية الأردني وخبير العدوى التنفسية، أن ما يحدث في قطاع غزة يهدد المنطقة كلها بوباء جديد، مشيرًا إلى أن الأمن الوبائي يوازي الأمن الغذائي، لذلك الوضع مسمي الافتراضي الوباء "إكس"، وهو أمر متوقع الحدوث في السنوات القادمة.

وأضاف الطراونة في مداخلة عبر قناة القاهرة الإخبارية: "يجب أن يكزن هناك خطة موضوعة ومدروسة للاستجابة السريعة في حالة ظهور أوبئة، ومن ثم هناك بعض المطلحات تميز احتمالية ظهور بعض الأوبئة مثل الارتفاع المفاجئ في بعض الاصابات في أي مرض معين معروف أو غير معروف وتسمي (فاشية)".

وتابع: " نحن في المنطقة العربية يجب علينا أن يكون هناك تقييم للمخاطر التي قد تهدد المنطقة بأكملها، ومن أهم هذه المخاطر الحرب الدائرة الان في قطاع غزة"، مشددًا أن هناك انتشار كبير للأمراض التنفسية "الصدرية"، والتي تصيب الجلد والجهاز العضمي بسبب عدم توفير مصادر المياه والغذاء.

وطالب الطراونة الدول العربية باحتواء هذه الأزمة، حتي لا يتشكل وباء من هذه الحرب، وينتشر في المنطقة برمتها، كما طالب بإيصال المساعدات الإنسانية والإحتياجات الطبية إلى القطاع المحاصر، وهو ما تقوم به مصر والاردن من إيصال الغذاء والدواء، والمساعدات الطبية، لا سيما معالجة الجرحي وهي ضمن الإجراءات التي تمنع وتحد من انتشار الأوبئة

ما هو أكس؟

ويعود تحذير منظمة الصحة العالمية من ظهور مرض "أكس" (X) إلى عام 2018، وهو مرض تخيلي، وقد ينتقل من أحد أنواع الحيوانات، أو قد يكون مسببا لأمراض من صنع الإنسان.

ويهدف التحذير إلى التنويه لضرورة الاستعداد لإيجاد علاجات ولقاحات فعالة، في حال انتشار المرض، على غرار ما حصل خلال جائحة كورونا.

‎وفي كل سنة يشارك علماء مع منظمة الصحة العالمية بوضع قائمة لأكثر الأمراض التي يحتمل أن تنتشر وتتحول إلى وباء عالمي.

‎ومصطلح "أكس" يشير إلى أنه مرض مجهول حتى الآن، وأنه قد يعني تهديدا مستقبليا محتملا، وذلك بهدف الاستعداد لعدوى قد تحصل في المستقبل دون أن يكون الأطباء على علم مسبق بها.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news