2024-06-25 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

نصّ مداخلة النائب الرياطي التي اغضبت بشر الخصاونة

نصّ مداخلة النائب الرياطي التي اغضبت بشر الخصاونة
جو 24 :


أكد النائب حسن الرياطي أن "ما نشهده من عدوان بربري غاشم على اهلنا في قطاع غزة وتكشف مخططات العدو الصهيوني بالتمدد شرقا نحو الاردن، يفرض علينا في الأردن أن نوحد صفوفنا ونعمل كفريق واحد".

وأضاف الرياطي في كلمته خلال مناقشات مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2024 تحت قبة البرلمان أن خلو الموازنة من مخصصات لإعادة التجنيد الاجباري والجيش الشعبي في الوقت الذي يقوم به الاحتلال الصهيوني بتسليح المستوطنين ويلوح بتهجير سكان الضفه باتجاه الاردن واعلان قادة الاحتلال بشكل سافر نيتهم ضم الاردن لدولتهم المزعومة يوكد أن "هذه الحكومة فاقدة لأهليتها في إدارة شؤون الدولة وحمايتها كما يجب".

وتابع الرياطي أن "الأردن دولة ذات سيادة وليس سوقا يتحكم به المصدرون والمستوردون"، مستهجنا في ذات السياق تصريحات وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات حول تصدير الخضار للعدو باعتبار تلك التصريحات "تشكل تنصلا من مسؤولياته واخلالا باليمين الذي اقسم عليه عند توليه الوزارة، وهو ذاته من اعلن قبل عامين مزدهيا متفاخرا عن توقيعه اتفاقية لزيادة كميات الخضار المصدرة للعدو الصهيوني".

وقال الرياطي إن هذه الحكومة -حكومة الدكتور بشر الخصاونة- وضعت رؤية اقتصادية ووضعت اهدافا لتحقيقها، ومنها استيعاب مليون شاب في سوق العمل، لكن على ارض الواقع نشهد ارتفاعا مقلقا في نسبة البطالة.

وأضاف أن من تلك الأهداف "زيادة الدخل للفرد بنسبة 3 بالمئة"، مشيرا إلى أنه "على أرض الواقع لا ازدياد في الرواتب وانما ازدياد في معدلات الفقر، وما تزال الحكومة ترفض الاعلان عن خط الفقر حتى لا يتكشف مستوى فشلها في ادارة البلاد". 

ولفت إلى أن من تلك الأهداف التي أعلنتها الحكومة "مضاعفة نسبة الراضين عن نوعية الحياة بين الأردنيين لتصل الى ما نسبته 80 بالمئة"، مبيّنا الرياطي "أن هذا الهدف فتتحدث عنه نسب الانتحار بين الشباب التى ارتفعت وارتفاع اعداد الشباب الطالبين للهجرة".

وتطرّق النائب الرياطي إلى مطالبات محافظة العقبة بشكل دفع رئيس الوزراء إلى طلب التعليق، فقال: "محافظة العقبة، ثغر الاردن الباسم، الذي اصبح في عهد هذه الحكومة بائسا، فالعقبة المحافظة الوحيدة التي لا يوجد فيها بلدية ولا يستطيع ابناؤها ادارتها كباقي المحافظات، ، العقبة المحافظة الوحيدة التي لا يوجد فيها مستشفى حكومي رغم وعود دولة الرئيس للملك بانشاء مستشفى حكومي عام ، ولماذا لا يزال قطاع الصيد البحري يعاني سياسات تخنقه وتكاد تنهي وجوده، ولماذا عطلت الحكومة مشروع توزيع الأراضي على ابناء العقبة، وماذا فعلت الحكومة بالاف الدنانير التي جبتها من المواطنين لهذا المشروع، ولو قامت أي جهة بفعل ما فعلته الحكومة بمشروع الاراضي لتم إحالتها للنائب العام بتهم النصب والاحتيال، واقع العقبة مؤلم فما الواقع في باقي الوطن".

وفي مداخلة له تحت القبة، قال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة إنَّ الحكومة تفتخر بالأداء المالي والاقتصادي الذي ساهم في وقاية المواطنين من شرِّ الصَّدمات الاقتصاديَّة.

وأضاف رئيس الوزراء في مداخلته: "الحكومة تفتخر بالأداء المالي والاقتصادي الذي وقى المواطنين من شرِّ الصَّدمات بعيداً عن الفقاعات الكلاميَّة التي قد يلجأ لها غيرنا، ولا نلجأ لها في الأردن، وأدَّت إلى آثار تضخُّميَّة مهولة على مواطنيها".

وزاد الخصاونة: لقد كان خطابنا الوطني منضبطاً، وسياساتنا الماليَّة والنَّقديَّة التي دعمها مجلس النوَّاب الموقَّر هي التي حافظت على المنعة التي نتمتَّع بها اليوم ونحمي بها الطَّبقة الوسطى.

وأشار في ردِّه على كلمة الرياطي -دون أن يسمّه- أنَّه لا يرغب في التَّعليق على شيء من الجوانب التي تطرَّق لها النَّائب فيما يتعلَّق بالأداء الاقتصادي، والقضايا التي تتعلَّق بالخزينة العامَّة وأداء الحكومة المالي والاقتصادي، لكنَّ ما أشَّر إليه النَّائب إلى وجود "نصب واحتيال" فيما يتعلَّق بتوزيع أراضٍ وغيره فهذه عبارة لا تقبلها الحكومة بأيِّ شكل من الأشكال، مطالباً بشطبها من محضر الجلسة.

وطلب الخصاونة من النَّائب - إن كان لديه أيَّ شيء من هذا القبيل - أن يقدِّمه من خلال أدواته الرَّقابيَّة في مجلس النوَّاب.

كما طلب الخصاونة شطب حديث النَّائب الذي أشار فيه إلى تواطؤ لأجهزة رسميَّة في حملات إعلاميَّة، مشدِّداً على أنَّ الأجهزة الرَّسميَّة في المملكة الأردنيَّة الهاشميَّة لديها اتِّحاد في الحالة ما بينها وما بين الحالة الشَّعبيَّة، وأنَّه في أكثر من مناسبة قام بتحيَّة جميع أحزابنا ومؤسَّساتنا وفي مقدِّمتها الأحزاب الإسلاميَّة المرخَّصة والعاملة في المملكة وغيرها من الأحزاب.
وأضاف رئيس الوزراء: "الأجهزة الرَّسميَّة لا تتواطأ مع أحد، وهي عماد الوطن والحامي له بمؤسَّساتنا وأجهزتنا الأمنيَّة وجيشنا الباسل".

وتاليا نصّ كلمة الرياطي:

نص كلمة النائب حسن الرياطي

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على امام المجاهدين الذي بلغ الرسالة وادى الامانة وجاهد في الله حق جهاده.
تحية اجلال واكبار لاهلنا في فلسطين عامة وغزة خاصة .
تحية اجلال واكبار للمقاومة على ارض فلسطين وعلى راسها حركة المقامة الاسلامية حماس وكتائب القسام
تحية ملئها الفخر والاعتزاز للشعب الاردني العظيم الذي ما يزال داعما للقضية الفلسطينية تحية للشعب المقاوم تحية لكابوس الاحتلال .
انا ما نشهده من عدوان بربري غاشم على اهلنا في غزة وتكشف مخططات العدو الصهيوني بالتمدد شرقا نحو الاردن يوجب علينا ان نوحد صفوفنا ونعمل كفريق واحد، واننا ضمن هذا الواجب نشهد حملة للهيئة الخيرية الهاشمية لتقديم الدعم والاسناد لاهلنا في فلسطين ,شاركت فيها هيئات ونقابات وغرف تجارة وشارك فيها احزاب كان من ابرزها حزب جبهة العمل الاسلامي، هذه الحملة تشكل وجها مشرقا للعمل الوطني الجامع وتحتاج الى تكثيف للجهود واستقبال الايدي الممتدة لذلك وهي غنية عن البيانات غير الدقيقة والحملات الاعلامية التضليلية التي هدفها تخريب الجهد الوطني وشق صفه وتشوية صورته والنيل من حزب جبهة العمل الاسلامي ، والتي وبكل أسف ساهمت فيها جهات رسمية ووزراء وكأنهم في خصومة مع حزب جبهة العمل الاسلامي
إن هذه الحملة التي تطال الحزب وتطال جماعة الاخوان المسلمين التي سطر التاريخ مواقفها ومنجزاتها للوطن منذ نشأتها مع استقلال الاردن حتى يومنا هذا فكانت قوة للاردن وكانت ولا زالت احد اعمدة استقراره والدفاع عنه، هي حملة تأتي في وقت وشكل المستفيد منه هو العدو الصهيوني ، ولن تفلح في ثني الاردنيين عن واجبهم.

ان خلو الموازنة من مخصصات لاعادة التجنيد الاجباري والجيش الشعبي كما طالبنا وطالب الاردنيون وفي الوقت الذي يقوم به اخوان القردة والخنازير بتسليح المستوطنين ويلوحون بتهجير سكان الضفه باتجاه الاردن واعلان قادة الاحتلال بشكل سافر نيتهم ضم الاردن لدولتهم المزعومة يوكد لنا ان هذه الحكومة فاقدة لاهليتها في إدارة شؤون الدولة وحمايتها كما يجب، واستشراف الاخطار التي تهددها , لذا نحن بحاجة الى حكومة يمينية تنبثق عن الكل الوطني الاردني لخوض المواجهة المحتومة مع العدو الصهيوني .
ان الاردن دولة ذات سيادة وليس سوقا يتحكم به المصدرون والمستوردون ومن هنا فان تصريحات وزير الزراعه حول تصدير الخضار للعدو انما تشكل تنصلا منه من مسؤولياته واخلال باليمين الذي اقسم عليه عند توليه الوزاره وهو ذاته من اعلن قبل عامين مزدهيا متفاخراعن توقيعه اتفاقية لزيادة كميات الخضار المصدرة للعدو الصهيوني .


سعادة الرئيس الزملاء والزميلات الاكارم
إن الموازنة العامة هي السياسة المالية للدولة للوصول الى الاهداف والخطط الاستراتيجية الموضوعة، وما يقيم الحجة على هذه الحكومة انها من أطول الحكومات عمرا وكانت تستطيع تنفيذ ما وضعته من خطط
وحتى لا يسجل علينا اننا نناقش الموازنة بشكل لا ينبني عليه اي مصلحة يجب علينا ان نبرء ذمتنا امام الله وان نحاسب هذه الحكومة على ما اوصلت اليه الوطن لاسوأ احواله الاقتصادية والسياسية .
ان هذه الحكومة وضعت رؤية اقتصادية ووضعت اهدافا لتحقيقها سوف نذكر جزءا منها ونقيمها:-
1- استيعاب مليون شاب في سوق العمل وعلى ارض الواقع ازدياد نسبة البطالة بشكل مقلق .
2- زيادة الدخل للفرد بنسبة 3 بالمئه وعلى ارض الواقع لا ازدياد في الرواتب وانما ازدياد في معدلات الفقر وما تزال الحكومة ترفض الاعلان عن خط الفقر حتى لا يتكشف مستوى فشلها في ادارة البلاد . فنحن طالبنا ونطالب برفع الحد الادنى للاجور ورفع الرواتب لجميع الاردنين مدنيين وعسكريين وعلى راسها الجيش العربي المصطفوي الذي يذود عن حمى الاردن ويقدم قوافل الشهداء لحفظ الاردن .
3- مضاعفة نسبة الراضين عن نوعية الحياة بين الاردنيين لتصل الى ما نسبته 80 بالمئة، واما هذا الهدف فتتحدث عنه نسب الانتحار بين الشباب التى ارتفعت وارتفاع اعداد الشباب الطالبين للهجرة .
سوف اتوقف هنا لانه وللاسف لم تحقق الحكومة اي هدف من رؤيتها الاقتصادية التي كانت يجب ان تترجم في هذه الموازنة .
ان هذه الموازنة أتت مستنسخه ومشابهه لسابقاتها وتقليدية محاسبية على نسق النهج الحكومي المستمر منذ عقود، بعيدة عن النهج الاقتصادي الذي يتصدى للمشكلة ويجد لها حلول ويصدق على هذه الحكومة أن تسمى حكومة العجز فقد تميزت ب:-
** عجز في الميزان التجاري وركود وتضخم تاريخي
** عجز في الحساب التجاري لميزان المدفوعات
** عجز في كل مقومات الاقتصاد الاردني .
** ارتفاع خدمة الدين لتصل الى 2 مليار دينار وهي سابقة في تاريخ الاردن .

سعادة الرئيس الزملاء والزميلات الاكارم

واما انجازات الحكومة في ملف التعليم :-
1-فان الكفاءات الاردنية التي بنت قطاعات التعليم في الوطن العربي باكملة، في عهد هذه الحكومة نشهد اسوأ مراحل تراجع الاردن على المستوى العربي والعالمي في قطاع التعليم .
2- قامت هذه الحكومة بسلخ المناهج عن الروح الوطنية والاسلامية ورضخت لاملائات الممولين الخارجيين في ذلك .
4- ان الاجراءات التي قامت بها الحكومة في صندوق دعم الطالب هي اجراءات طبقية تعاقب الطبقة الفقيرة على تفوق ابناءها وتدعم القطاع الخاص على حساب جيوب المواطنين ، فاننا نطالب بالغاء التعديلات على نظام صندوق دعم الطالب وتوسعة مظلة شمولة اذا كانت الحكومة صادقة بما تروجه من دعم الشباب .
واما محافظة العقبة ثغر الاردن الباسم الذي اصبح في عهد هذه الحكومة بائسا ، فالعقبة المحافظة الوحيدة التي لا يوجد فيها بلدية ولا يستطيع ابنائها ادارتها كباقي المحافظات، ، العقبة المحافظة الوحيدة التي لا يوجد فيها مستشفى حكومي رغم وعود دولة الرئيس للملك بانشاء مستشفى حكومي عام ، ولماذا لا يزال قطاع الصيد البحري يعاني سياسات تخنقه وتكاد تنهي وجوده، ، ولماذا عطلت الحكومة مشروع توزيع الأراضي على ابناء العقبة، وماذا فعلت الحكومة بالاف الدنانير التي جبتها من المواطنين لهذا المشروع، ولو قامت أي جهة بفعل ما فعلته الحكومة بمشروع الاراضي لتم إحالتها للنائب العام بتهم النصب والاحتيال، واقع العقبة مؤلم فما الواقع في باقي الوطن.

تراجع الاردن على سلم الحريات في عهد هذه الحكومة الاف الموقوفين اداريا بتغول الحكومة على السلطة القضائية .
مخالفات الدستور والقانون مستمره من هذه الحكومة فهي من تعطل نقابة المعليمن وانتخاباتها وهي من تضع هيئة مؤقتة على جمعية المركز الاسلامي تجاوز عمرها 15 سنه وفي القانون عمرها 60 يوم فقط وناهيكم عن هدر هذه الهيئة لاموال الايتام على مرئى ومسمع الحكومة .

واذكر الحكومة بحديث الرسول ( انه اهلك من كان قبلكم انهم اذا سرق الشريف تركوه واذا سرق الضعيف اقامو عليه الحد )
لقد قمت بتحويل ملف فساد واضح لا لبس فيه لعطاء في جمعية العقبة الخيرية الاسلامية الى هيئة النزاهه ومكافحة الفساد منذ شهر 9 وما تزال الهيئة تماطل ولم تحرك ساكنا 0

اما عن الشباب ودعمهم فما نراه على ارض الواقع من قمع لهم وتضييق للعمل الحزبي الشبابي في الجامعات والميادين وتعطيل انتخابات مجالس الطلبه في الجامعات الحكومية فانه كان عنوان المرحلة واكبر مثال هو فصل ظالم ومجحف بحق مجموعة من الطلبة في جامعة العلوم الاسلامية وهنا اوجه نداء لرئيس مجلس أمناء جامعة العلوم الإسلامية سمو الأمير غازي لانصاف الطلبة من إدارة الجامعة،التى دمرت مستقبلهم بشكل ظالم وتمنع بعض الطلبة من التسجيل بشكل غير قانوني، ويتحكم مدير امن الجامعة بكافة مسؤوليها من رئيس الجامعة الى عميد شؤون الطلبة الى دائرتها القانونية.
وفي الختام انهي حديثي عن ملف المياه الذي اكد الخبراء ومنهم من كان وزيرا ان الاردن ليس فقيرا مائيا وما نراه من تفريغ للسدود متعمد واهمال السدود وصيانتها يجعلنا نضع علامات استفام كبيره على هذاالملف .
اطلب من الامانة العامة ان تعرض الفيديو الذي قمت بتصويره في شهر 8 الماضي من احد السدود المهملة .
وحتى لا يقال اننا نمارس معارضة عدمية لقد اعد حزب جبهة العمل الاسلامي رؤية اقتصادية 20-30عملية يسهل تطبيقها على ايد خبراء تجاوز عددهم 200 خبير اقتصادي تستطيع هذه الرؤية النهوض بالبلد ولكن الحكومة منغلقة على نفسها وعلى انجازاتها العظيمه .
وفي الختام وبعد جردت الحساب هذه ورغم وجود وزراء اكفاء في هذه الحكومة اطالب رئيس الوزراء بعد هذا الفشل بادارة شؤون الدولة بالرحيل .


دام الأردن وطنا أبيا ، عصيا على الأعداء، أرض خير وعطاء وحشد ورباط
وعاشت المقاومة وقوى الجهاد في فلسطين عزيزة غالبة...

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news