jo24_banner
jo24_banner

بايدن: عنف المتطرفين من المستوطنين الإسرائيليين بلغ "مستويات لا تحتمل"

بايدن: عنف المتطرفين من المستوطنين الإسرائيليين بلغ مستويات لا تحتمل
جو 24 :

رأى الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس في مرسوم أعلن فيه فرض عقوبات، أن العنف في الضفة الغربية المحتلة ولا سيما ذلك الصادر عن مستوطنين إسرائيليين متطرفين، بلغ "مستويات لا تحتمل" في الوقت الذي أكدت فيه إسرائيل أن "لا مكان لاتخاذ إجراءات استثنائية" ضدّ المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية.

وقال بايدن "الوضع في الضفة الغربية المحتلة ولا سيما مستويات العنف المرتفعة للمستوطنين المتطرفين (..) وتدمير الممتلكات بلغ مستويات لا تحتمل ويشكل تهديد خطيرا للسلام والأمن والاستقرار في الضفة الغربية وغزة وإسرائيل ومنطقة الشرق الأوسط".

وأعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات على عدد من المستوطنين الإسرائيليين المتهمين بارتكاب أعمال عنف ضد فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، حيث يتصاعد العنف على هامش الحرب على قطاع غزة، بحسب ما أعلن مسؤولون أميركيون.

وأوضح المسؤولون أن هذه العقوبات تأتي في إطار مرسوم أصدره الرئيس جو بايدن الخميس يهدف إلى معاقبة الأشخاص المتهمين بارتكاب هجمات أو "أعمال إرهابية" أو "يقوضون السلام والاستقرار والأمن" في الضفة الغربية المحتلة.

وستفرض الولايات المتحدة عقوبات على 4 أشخاص أولا. وستجمد كل الأصول التي قد يكونون يملكونها في الولايات المتحدة فيما سيمنع الأميركيون من القيام بأي تعاملات مالية معهم.

وهي المرة الأولى التي تفرض فيها عقوبات مالية على مستوطنين؛ لكن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن سبق أن أعلنت أنها سترفض منح تأشيرات دخول إلى المتطرفين منهم الضالعين في أعمال العنف.

وقال مسؤول أميركي رفيع المستوى في معرض توضيحه لهذه العقوبات إن بايدن لطالما أعرب لدى إسرائيل عن قلقه من العنف الذي يرتكبه مستوطنون.

وأضاف المسؤول طالبا عدم الكشف عن اسمه "هذه التحركات تشكل تهديدا خطيرا للسلام والأمن والاستقرار في الضفة الغربية وإسرائيل منطقة الشرق الأوسط".

ومضى يقول "وهي تعطل إقامة دولة فلسطينية على المدى الطويل جنبا إلى جنب مع إسرائيل، وكذلك السلام الدائم والاستقرار للفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء".

مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قال في بيان إنّ "الغالبية العظمى من المستوطنين ملتزمون بالقانون، ويقاتل الكثير منهم حالياً دفاعاً عن إسرائيل.

وأضاف أن إسرائيل تتخذ إجراءات ضدّ كلّ من ينتهك القانون في كلّ مكان".

أ ف ب


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news