2024-03-05 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

حداد: النقد الدولي وراء تعديل نظام صندوق دعم الطالب.. وحكومة الخصاونة لا تسدد التزاماتها للجامعات

حداد: النقد الدولي وراء تعديل نظام صندوق دعم الطالب.. وحكومة الخصاونة لا تسدد التزاماتها للجامعات
جو 24 :


خاص - أكد النائب الدكتور فريد حداد أن مصير المذكرة النيابية التي تبناها (35) نائبا بخصوص المنح والقروض الجامعية بات مجهولا بعد رفض المجلس مناقشتها قبل اقرار مشروع قانون الموازنة لسنة 2024، ليصبح مصير عشرات آلاف الطلبة ممن ينتظرون تعديل نظام صندوق دعم الطالب مجهولا أيضا.

وقال حداد لـ الاردن24 إن حكومة الدكتور بشر الخصاونة لم تسدد الالتزامات المترتبة عليها للجامعات الرسمية، ومن تلك الالتزامات المنح والقروض التي يحصل عليها الطلبة في كلّ عام.

وأضاف حداد: "الأهم من ذلك أن الحكومة في العام القادم ستبدأ باسترداد أموالها من المواطنين الذين حصلوا على القروض، رغم أن الحكومة لم تدفع المبالغ للجامعات".

وتابع حداد أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة أشار إلى أن حجم مديونية الجامعات على الحكومة وحدها تقدّر بـ(173) مليون دينار بدل دعم للجامعات، و (283) مليون دينار بدل الموازي والجسيم.

وأشار حداد إلى أن الحكومة تساوي بين المنحة والقرض، وهذا خلل غير عادل بينه النائب حداد للوزير أثناء مناقشة اللجنة المالية لموازنة التعليم العالي، مشيرا إلى أن المنحة تختلف تماما عن القرض، ولذلك يجب تعديل التعليمات.

وختم حداد حديثه بالقول إن الحكومة تتهرب من مسؤوليتها في ملفّ التعليم التي قد يكون  استجابة لضغوط صندوق النقد الدولي الذي يعتبر أن صندوق دعم الطالب عبء على الخزينة وأنه إحدى وسائل دعم المواطنين، ولذلك قامت الحكومة بتعديل النظام ونخشى ان يكون ذلك مقدمة  لالغاء هذا الصندوق تدريجيا.


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news