2024-02-26 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

وزير الأوقاف: موجودات صندوق الحج حتى نهاية العام الماضي 333 مليون دينار

وزير الأوقاف: موجودات صندوق الحج حتى نهاية العام الماضي 333 مليون دينار
جو 24 :


قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية محمد الخلايلة، الثلاثاء، إنّ مجموع الادخارات في صندوق الحج وصلت بنهاية العام الماضي إلى 333 مليون دينار، حيث يدل على إدارة حصيفة للصندوق والمحافظة على أموال الناس.

وأضاف الخلايلة، خلال لقاء إعلامي مع ممثلي وسائل الإعلام بعنوان "وزارة الأوقاف.. إنجاز وعطاء"، إنّ حجم التمويلات التي قام بها صندوق الحج خلال الفترة الماضية 113.258 مليون، كما بلغ حجم الأرباح منذ تأسيس الصندوق 55.999 مليون.

وتابع أن الوزارة خصصت 65% للمدخرين، و5% لمخاطر الاستثمار، و30% تخصص للصندوق ومن ضمنها كل مصاريف الصندوق.

وأشار إلى أن العامين الماضيين الذي تم تطبيق هذا النظام من خلالها، تم التبرع بجزء من أموال الصندوق إلى المدخرين في الصندوق، حيث وُزعت نسبة أرباح "جيدة" على جميع مدخرات المدخرين سواء كانت من 10 دنانير أو أكثر، كما وُزع نهاية العام الماضي ما نسبته 4.33% عائد على كل أموال المدخرين بنسبة 100% من أموال المدخرين.

ولفت إلى أن الوزارة عدلت في 2022 نظام صندوق الحج، حيث كان هناك صلاحيات كبيرة لمجلس الأوقاف وتضارب مع مجلس إدارة صندوق الحج وتم إعطاء أكبر الصلاحيات لمجلس إدارة الصندوق وأصبح الصندوق مؤسسة مالية مستقلة.

وأوضح الخلايلة، أنه من ضمن التعديلات التي تمت على الصندوق تطبيقا للحكومة في المؤسسات المالية الإسلامية لتتماشى مع أحكام الشريعة الإسلامية تم التعديل الصندوق وأصبحت هناك حصة محددة من الأرباح للمدخرين في الصندوق وحصى للصندوق نفسه.


 


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news