jo24_banner
jo24_banner

بايدن يشيد بتصريحات شومر المنتقدة لإسرائيل.. فماذا قال زعيم الاغلبية الديمقراطية ؟

بايدن يشيد بتصريحات شومر المنتقدة لإسرائيل.. فماذا قال زعيم الاغلبية الديمقراطية ؟
جو 24 :


أشاد الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم الجمعة، بخطاب زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي أمس، وذلك ردًّا على سؤال حول الانتقادات التي وجهها تشاك شومر إلى رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، ودعوته الكيان الصهيوني إلى إجراء انتخابات لتشكيل حكومة جديدة للتعامل مع الحرب على غزة.

وقال الرئيس الأميركي إن زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر "ألقى خطابًا جيدًا"، موضحًا أن الكثير من الأميركيين قلقون بشأن طريقة تعامل نتنياهو مع الحرب في غزة.

وقال بايدن عن تصريحات شومر، وهو أعلى سياسي أميركي يهودي منتخب في تاريخ الولايات المتحدة: "لقد ألقى خطابًا جيدًا، وأعتقد أنه عبّر عن قلق جدّي لا يشعر به وحده، بل أيضاً الكثير من الأميركيين".

ويوم أمس الخميس، قال شومر، وهو ديمقراطي من نيويورك وأول زعيم يهودي للأغلبية وأرفع مسؤول يهودي في الولايات المتحدة، في خطاب معدّ سلفًا أمام مجلس الشيوخ، إن الانتخابات الجديدة هي "الطريقة الوحيدة للسماح بعملية صنع قرار صحية ومفتوحة بشأن مستقبل الكيان الصهيوني".

وذكر أنه يعتقد أن نتنياهو "ضلّ طريقه"، ووضع نفسه في تحالف يميني متطرف، مضيفاً أنه "نتيجة لذلك، كان على استعداد تام للتسامح مع حصيلة القتلى المدنيين في غزة، وهو ما دفع الدعم العالمي للكيان الصهيوني لأدنى مستوياته (..) الاحتلال لن يستطيع النجاة إذا أصبح منبوذا"، بحسب "أسوشييتد برس".

وجاءت تصريحات شومر في وقت يشعر الرئيس الأميركي، جو بايدن، وغيره من الديمقراطيين بالقلق من موقف الناخبين التقدميين بسبب حرب الإبادة الإسرائيلية التي أودت بحياة عشرات الآلاف من الفلسطينيين في غزة.

وانتقد شومر نتنياهو لاصطفافه مع المتطرفين اليمينيين في الحكومة الصهيوني، قائلاً إنه "ابتعد عن حل الدولتين للإسرائيليين والفلسطينيين"، وقال: "لا أحد يتوقع من نتنياهو أن يفعل الأشياء التي يجب القيام بها لكسر دائرة العنف، والحفاظ على مصداقية الكيان الصهيوني على المسرح العالمي، والعمل نحو حل الدولتين".

وأضاف: "إذا ظل الائتلاف الحالي لرئيس الوزراء نتنياهو في السلطة بعد أن تبدأ الحرب بالانحسار، واستمر في اتباع سياسات خطيرة وتحريضية تضع المعايير الأميركية الحالية للمساعدة أمام اختبار، فلن يكون أمام الولايات المتحدة خيار سوى لعب دور أكثر فاعلية في صياغة السياسة الإسرائيلية باستخدام نفوذنا لتغيير المسار الحالي".

في المقابل، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يئير لبيد إن نتنياهو يتسبب في خسارة تل أبيب أكبر مؤيديها في الولايات المتحدة.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news