2024-05-27 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

امناء عامون كبرى الاحزاب السياسية يكشفون ملامح خططهم للانتخابات النيابية

امناء عامون كبرى الاحزاب السياسية يكشفون ملامح خططهم للانتخابات النيابية
جو 24 :

مالك عبيدات - أكد أمناء عامون لكبرى الأحزاب السياسية الأردنية انخراطهم في استعدادات مكثّفة لخوض الانتخابات النيابية المقبلة، سواء على مستوى القائمة العامة أو القوائم المحلية، وبما يمكّنهم من حصد أكبر عدد من مقاعد مجلس النواب القادم.

وقال الأمناء العامون لـ الاردن24 إن أحزابهم لازالت تجري فرزا للأشخاص الذين تعتزم ترشيحهم على القائمة العامة، لافتين إلى أن هذه العملية تشهد مخاضا عسيرا من أجل اختيار أفضل المرشحين الذين يمكنهم خوض الانتخابات وحوز ثقة الناخبين، بالإضافة إلى مشاورات من أجل عقد تحالفات مع الأحزاب الأخرى أو حتى الشخصيات الوطنية المؤثرة.

الأمناء العامّون جميعا، باستثناء حزب جبهة العمل الإسلامي، أكدوا حسم أمرهم بخوض الانتخابات النيابية القادمة، ولفتوا إلى أن الاستعداد تجري على قدم وساق من أجل تحقيق النجاح الذي يمكّنهم من خلق كتل برلمانية وازنة ومؤثرة في المجلس النيابي القادم، فيما أشار بعض الحزبيين إلى ملاحظات عديدة على قانون الانتخاب قالوا إن من شأنها تشتيت وربما بعثرة جهود الأحزاب.

المومني: لا تحالفات حتى اللحظة

أكد أمين عام حزب الميثاق الوطني، الدكتور محمد حسين المومني، أن الحزب جاهز لخوض الانتخابات النيابية المقبلة وهو يسعى لحشد الناخبين في كافة الدوائر.

وقال المومني لـ الاردن24 إن الحزب شكّل لجنتين داخليتين؛ الأولى لتحديد معايير للمرشحين، والثانية لاستقبال ودراسة الطلبات من أعضاء الحزب الراغبين بالترشح.

ولفت المومني إلى أن الحزب سيقوم بتشكيل لجنة مختصة لترتيب المترشحين على القائمة، مشيرا إلى أن الحزب لم يقم بعقد أية تحالفات حتى اللحظة مع الأحزاب الأخرى.

البطاينة: فرز مرشحي "إرادة" قبل نهاية الشهر

من جانبه، قال أمين عام حزب إرادةـ نضال البطاينة، إن الحزب شكّل لجنة لفرز المرشحين من أعضاء الحزب مهمّتها تشكيل القائمة العامة (الحزبية)، وقد بدأت أعمالها يوم أمس الاثنين، مشيرا إلى أن الحزب سيعقد تحالفات مع أحزاب أخرى وحتى مستقلين على مستوى القوائم المحلية.

وأضاف البطاينة لـ الاردن24 أن الحزب سينتهي من فرز المرشحين قبل نهاية الشهر الحالي، وبعد اجراء تقييم لهم من قبل اللجنة المشكلة لهذا الغرض.

وطالب البطاينة الحكومة بإعلان قرار ديوان التشريع والرأي حول المرشحين الشركس والمسيحيين، وهل سيكون احتسابهم على القوائم المحلية او العامة في حال فوزهم.

الحروب: لا تحالفات على مستوى القائمة العامة، ولا بدّ من حكومة حزبية

وأكدت أمين عام حزب العمال، د. رلى الحروب، أن الحزب يعمل حاليا على وضع الخطة الانتخابية بحيث تتضمن قائمة مستقلة للحزب، حيث لن يكون للحزب تحالفات مع أحزاب أخرى على مستوى الدائرة العامة، فيما سيقوم الحزب بعقد تحالفات مع الاحزاب الأخرى والمستقلين على مستوى الدوائر المحلية.

وأضافت الحروب لـ الاردن24 أن الحزب أرسل ملاحظات على قانون الانتخاب أثناء إعداده من ناحية السماح للناخب بالتصويت في أي مركز اقتراع ضمن الدائرة لتشجيعهم على الاقتراع، والملاحظة الثانية بخصوص الترتيب ضمن القوائم والتي ستثير اشكاليات لدى الأحزاب حول ترشيح الأعضاء وإكمال القائمة، اضافة إلى تخفيض عتبة الحسم بالدوائر المحلية ما يُفقد المجلس امكانية عقد تحالفات حزبية.

وأشارت الحروب إلى أن عدم تشكيل حكومة حزبية خلال المرحلة المقبلة سيؤدي إلى فشل مشروع الاصلاح السياسي برمته نظرا لعزوف المواطنين بالانتخابات التي تليها عن المشاركة.

العضايلة: حسم قرار المشاركة خلال أسبوعين

من جانبه، قال أمين عام حزب جبهة العمل الاسلامي، المهندس مراد العضايلة، إن الحزب سيقوم بدعوة مجلس الشورى لاتخاذ القرار المناسب حول المشاركة بالانتخابات.

وأضاف العضايلة لـ الاردن24 أن الحزب سيُعلن قراره بخصوص المشاركة خلال الأسبوعين المقبلين، وبعدها سيتم بحث آلية الترشح إذا كان هناك قرارا بالمشاركة.

ذياب ينتقد "نسبة العتبة" ويؤكد مشاركة الوحدة الشعبية

وقال أمين عام حزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الأردني، الدكتور سعيد ذياب، إن الحزب قرر المشاركة بالانتخابات النيابية المقبلة نظرا لوجود توجه لانجاح تجربة الكتل الحزبية داخل البرلمان.

وأضاف ذياب لـ الاردن24 أن الحزب سيكون لديه قائمة متعددة ضمن تحالفات في القوائم العامة والمحلية، لتهيئة الظروف للتحالفات داخل البرلمان .

وانتقد ذياب رفع نسبة العتبة في القوائم المحلية والعامة، مبيّنا أن رفع العتبة سيؤدي إلى تخفيض عدد الحزبيين داخل المجلس، ما سيفقدنا الأهداف التي وضع القانون من أجلها.

السواعير: مشاورات ودراسات داخلية لتحديد مرشحي الحزب

من جانبه، أكد أمين عام الحزب المدني الديمقراطي الاجتماعي، المهندس عدنان السواعير، أن الحزب يجري حاليا دراسة للمرشحين على مستوى القائمة العامة ومستوى القوائم المحلية أيضا، وذلك تمهيدا لاعلانها بشكل نهائي.

وقال السواعير لـ الاردن24 إن الحزب سيقوم باجراء تحالفات مع الاحزاب القريبة فكريا من نهجه، كما سيتمّ اعلان دعم أو ترشيح أشخاص في الدوائر التي تضمّ عددا من أعضاء الحزب.

دودين: باشرنا بناء التحالفات وانجزنا مرحلة جمع بيانات المرشحين

وقالت أمين عام الحزب الديمقراطي الاجتماعي الأردني، سمر دودين، إن الحزب يتهيّأ للانتخابات النيابية القادمة بخطى واثقة، وأنجز مرحلة جمع بيانات المترشحين والقوائم المحلية والعامة، كما طوّر معايير الترشح للانتخابات.

وأضافت دودين لـ الاردن24 أن الحزب قام بتشكيل لجان انتخابية في الفروع، ويتواصل حاليا مع القوى التقدمية لتطوير قائمة ائتلاف حزبي، وقد باشر التواصل مع الحزب المدني الديمقراطي والقوى اليسارية التقدمية.

وأشارت دودين الى ان الحزب يشارك ايضا من خلال الكتل الطلابية المرتبطة بشدا ، شباب ديمقراطي اجتماعي، في انتخابات الجامعات المقبلة لان العمل الطلابيّ المنظم هو في جوهر عملية التنمية السياسية.

عماوي: شكلنا لجانا لمقابلة المرشحين ومشاورات بخصوص التحالفات

من جانبه، قال أمين عام تحالف الحزب الوطني الإسلامي، الدكتور مصطفى عماوي، إن الحزب قام بتشكيل لجنة مختصة لاجراء مقابلات مع المرشحين على القوائم العامة تمهيدا لإعلانها بشكل نهائي، مبيّنا أن القوائم المحلية مازالت تخضع لمشاورات ولم يتم تثبيتها بشكل نهائي.

وأضاف العماوي لـ الاردن24 أن الحزب قام أيضا بتشكيل لجان لإدارة الحملات الانتخابية والمقرات والدعاية الانتخابية وتحفيز المواطنين للمشاركة، مشيرا إلى أن الأحزاب ستواجه مشكلة التمويل أثناء الانتخابات.

وأشار العماوي إلى أن الأحزاب تجري حاليا مشاورات لإجراء تحالفات بينها للفوز بالمقاعد، منوّها أن هناك (6) أحزاب جاهزة لخوض الانتخابات خلال المرحلة المقبلة.

الحموري: سنشكل قائمة بأسماء وازنة على مستوى الوطن

رئيس المجلس المركزي في حزب تقدم، الدكتور فوزي الحموري، قال إن الحزب شكّل لجنة لفرز المرشحين في قائمة الحزب وستنهي أعمالها الأسبوع المقبل.

وأضاف الحموري لـ الاردن24 أن الحزب سيخوض الانتخابات بقائمة مستقلة، وستتضمن أسماء وازنة على مستوى الوطن.

وأشار الحموري إلى أن الحزب سيعقد تحالفات مع مستقلين وأحزاب أخرى على مستوى القوائم المحلية.


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news