2024-06-17 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

العكور يطرح تساؤلات هامة حول دمج التربية بالتعليم العالي.. ويطالب الحكومة بالتراجع

العكور يطرح تساؤلات هامة حول دمج التربية بالتعليم العالي.. ويطالب الحكومة بالتراجع
جو 24 :


خاص - طالب مقرر لجنة التعليم النيابية، النائب الدكتور محمد العكور، الحكومة بالتراجع عن قرار دمج وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، وذلك نظرا لعدم وجود تطابق بين التحديث الاداري والخطة التي أعلنتها الحكومة لدمج الوزارتين، واصفا الخطوة بأنها عودة إلى الخلف ولن يكون من شأنها تطوير أداء المؤسسات ولن تساهم في تطوير التعليم.

وأضاف العكور لـ الاردن24 أن الخطة تتضمن تعيين (5) أمناء عامين والغاء مديريات التربية والتعليم ودمجها في (12) مديرية بدلا من (42) الموجودة حاليا، متسائلا هل فكرت الحكومة بتبعات ذلك وأثره على متابعة عمل المدارس في الألوية التي سترتبط بمديرية واحدة في المحافظة.

وقال العكور إن ما يجري تجسيد للمركزية المطلقة، حيث يتمّ ربط كامل المحافظة بمديرية واحدة دون النظر إلى ما سيترتب عليها من عواقب متعلقة بمتابعة شؤون المدارس والموظفين ومصير المباني وموظفي المديريات بالألوية.

وتساءل العكور عن سبب اسقاط مصطلح "التعليم" من مسمى الوزارة الجديدة، وسبب الذهاب نحو إلغاء مؤسسة التدريب المهني التي تعتبر حاضنة لتدريب الطلبة لاسيما في ظل ارتفاع نسب البطالة والحديث عن التوجّه نحو التعلّم التقني؟

وختم العكور حديثه بالقول إن ما يجري ليس تحديثا اداريا، وهو عودة للخلف، حيث أن دمج الوزارتين لن يساهم في تطوير الأداء بل سيدفع التعليم إلى الخلف، وستكون هناك فوضى عارمة، مؤكدا أن "التجربة فاشلة" ولا يجوز المغامرة بالمؤسسات التي تمسّ كافة شرائح المجتمع وأهم وزارات الدولة.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news