2024-06-17 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

امناء عامون لكبرى الاحزاب السياسية يوضحون حيثيات اختيار مرشحي القوائم العامة

امناء عامون لكبرى الاحزاب السياسية يوضحون حيثيات اختيار مرشحي القوائم العامة
جو 24 :


مالك عبيدات - لا زالت الأحزاب السياسية تحاول تشكيل القوائم العامة التي ستخوض الانتخابات النيابية 2024 على أساسها، وبناء الاستراتيجيات التي ستمكّنها من حصد أكبر عدد من المقاعد المخصصة للقائمة العامة.

وقال رؤساء وأمناء عامّون لكبرى الأحزاب السياسية إنهم سينهون في وقت قريب جدا إعداد القوائم العامّة، إما من خلال أعضاء الحزب نفسه أو بالتحالف والائتلاف مع أحزاب سياسية أخرى.

ولفت الأمناء العامون إلى التزامهم بالشكل الذي حدده الدستور للقوائم العامة من ناحية ترشيح سيدتين وشاب دون (35) سنة ضمن الأسماء الستة الأولى في القائمة، مشيرين في ذات السياق إلى محدد آخر لبناء القائمة العامة وهو رغبة أعضاء بالترشح ضمن الدوائر المحلية.

المومني: قائمتنا العامة من "الميثاق" فقط.. وسأكون الأخير

وحول ذلك، قال أمين عام حزب الميثاق الوطني، الدكتور محمد حسين المومني، إنه أعلن لأعضاء الحزب ترشّحه على المقعد رقم (41) ضمن القائمة العامة، وهو المقعد الأخير فيها والذي لن يصل قبة البرلمان، مبيّنا أنه أراد بذلك إرسال رسالة هامّة لأعضاء الحزب بأنه لا يرغب بالترشح، وأن المهمّ هو نجاح الحزب بحصد أكبر عدد من المقاعد بغضّ النظر عن الشخص الذي يصل قبة البرلمان.

وأضاف المومني لـ الاردن24 أن الحزب بالمراحل النهائية للإعلان عن أسماء المترشحين على القائمة الحزبية، فيما الخيارات مفتوحة بالنسبة للقوائم المحلية للتحالف مع أحزاب أو مستقلين.

وأكد المومني أن الحزب سيُعلن عن القائمة الحزبية من أعضاء الحزب ومستقلة تماما.

العماوي: لا تحالفات على مستوى القائمة العامة

وأكد أمين عام الحزب الوطني الإسلامي، الدكتور مصطفى العماوي، أن الحزب لن يتحالف مع أيّ حزب على مستوى القائمة العامة، حيث سيكون اختيار مرشحي القائمة الحزبية محصورا بأعضاء الحزب فقط.

وقال العماوي لـ الاردن24 إن الحزب سيبحث التحالف مع أحزاب أخرى من تلك التي ستصل قبة البرلمان بعد اجراء الانتخابات، وذلك في سياق تشكيل الكتل والتحالفات البرلمانية.

وأشار العماوي إلى أن التحالفات على مستوى القوائم المحلية سيكون مبنيّا على حالة كلّ دائرة ووفقا لظروفها وقوة وكفاءة المترشحين عليها.

البطاينة: نجري تقييما لملفات المرشحين.. وقائمتنا العامة من ارادة

من جانبه، قال أمين عام حزب إرادة، نضال البطاينة، إن اللجنة العليا بالحزب لا زالت تجري تقييما لملفات المترشحين للقائمة الحزبية، مشيرا إلى أن اللجنة برئاسة اللواء المتقاعد عبدالجليل المعايطة.

وأضاف البطاينة لـ الاردن24 أن الحزب لن يقوم بأية تحالفات على مستوى القائمة العامة، التي ستكون من أعضاء حزب ارادة، فيما سيكون هناك تحالفات مع أحزاب أو مستقلين بالقوائم المحلية.

الحروب: لا تحالفات مع احزاب اخرى ضمن القائمة العامة

وقالت أمين عام حزب العمال، الدكتورة رلى الحروب، إن الحزب لن يتحالف مع أية أحزاب أخرى وسيتقدم بقائمة عامّة من أعضاء حزب العمال حصرا.

ولفتت الحروب إلى أن الحزب سيجري تحالفات مع الأحزاب الأخرى على مستوى القوائم المحلية.

السواعير: ائتلاف يضمّ (4-6) احزاب

من جانبه، كشف أمين عام الحزب المدني الديمقراطي، المهندس عدنان السواعير، عن مشاورات بين (4-6) أحزاب لتشكيل تحالف شامل على مستوى القائمة العامة والقوائم المحلية.

وأضاف السواعير لـ الاردن24 أن تلك الأحزاب تسعى إلى توحيد المرشحين ضمن التيار التقدمي للوصول إلى أكبر عدد ممكن من المقاعد من خلال تحالف أحزاب (حشد، والشيوعي، والبعث العربي الاشتراكي، والديمقراطي الاجتماعي، وحصاد، وبعض أعضاء ائتلاف الاحزاب القومية واليسارية).

ولفت السواعير إلى أن هذه الأحزاب لديها فكرة بالتحالف ضمن قائمة واحدة، مؤكدا أن الحزب لن يتقدم بمرشحين منفردا في ظل المعطيات الموجودة، مشيرا إلى أن القوائم المحلية ستشهد تحالفات من عدة أحزاب أخرى أيضا لتتمكن من ايصال أكبر عدد من المرشحين إلى قبة البرلمان.

زريقات: سنرشح قائمتين محليتين.. وقائمة عامة من (15) مرشحا

وقال أمين عام حزب رؤية، الدكتور محمد زريقات، إن الحزب سيعقد قريبا جلسة لتحديد أسماء المترشحين، مبيّنا أن القائمة ستضمّ (12-15) مرشحا.

وأضاف زريقات لـ الاردن24 أن الحزب سيرشح قائمتين محليتين في الزرقاء واربد الثانية، مشيرا إلى أنه لا يحبّذ فكرة التحالفات قبل الانتخابات.

العبادي: مباحثات مع احزاب مختلف لتشكيل القائمة العامة

من جانبه، قال أمين عام حزب الشورى الإسلامي، الدكتور فراس العبادي، إن الحزب بصدد الانتهاء من تشكيل القائمة الوطنية، مشيرا إلى أن الحزب يجري مباحثات مع مجموعة من الأحزاب لتشكيل قائمة موحدة في حال كان هناك توافق بينها.

وأضاف العبادي لـ الاردن24 أن الحزب سيتحالف مع مترشحين مستقلين وأحزاب أخرى على مستوى القوائم المحلية.

النعيمات: اعلان مرشحي الحزب الشهر القادم

وقال عضو المكتب السياسي في حزب عزم، المحامي مهند النعيمات، إن الحزب شكّل لجنة لدراسة الخارطة الانتخابية، وسيعلن عن مرشحي الحزب في شهر تموز المقبل، مؤكدا أن القائمة الوطنية ستكون من أعضاء الحزب ولن تشهد أية تحالفات.

وأضاف النعيمات لـ الاردن24 أن القوائم المحلية ستضمّ أعضاء حزب عزم بنسبة (70-80%) في حين سيكون باقي المترشحين بناء على تحالفات مع الآخرين.

وأشار النعيمات إلى أن الحزب سيقوم بتشكيل لجنة لوضع معايير لاختيار المترشحين ولجنة أخرى لاختيارهم.

العبادي: أعلنا قائمتنا العامة.. ونجري مشاورات لمرشحي الدوائر المحلية

وقال أمين عام حزب النهج الجديد، الدكتور فوزان العبادي، إن الحزب من أوائل الأحزاب التي بدأت بتشكيل القائمة العامة، وبدأ بذلك فعليا من 15 شباط الماضي، وتمّ الاعلان عنها من خلال مؤتمر صحفي.

وأضاف العبادي لـ الاردن24 أن الحزب لم يقم بالتحالف مع أحزاب أخرى نظرا لعدم وجود عروض تلبي الطموح أو تشكل اضافة نوعية للقائمة.

وأاشار العبادي إلى أن الحزب يجري حاليا مشاورات على مستوى القوائم المحلية، وتم الاعلان عن ثلاثة مرشحين حتى الآن، مشيرا إلى أن الحزب يسعى للانتشار وتمتين القواعد.


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news