2024-07-16 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الكوفية الفلسطينية تغضب عميد كلية في المغرب

الكوفية الفلسطينية تغضب عميد كلية في المغرب
جو 24 :
"الحياة مواقف، والمواقف لا تُنسى".. هذه المقولة تلخص قصة ما حدث بين طالبة مغربية ارتدت الكوفية الفلسطينية خلال حفل توزيع الجوائز على المتفوقين ساعة تسليمها الشهادة وبين محمد الطالبي عميد كلية العلوم بنمسيك في مدينة الدار البيضاء بالمغرب، الذي رفض تسليمها الشهادة الجامعية بسبب ارتدائها للكوفية.

ووثق مقطع فيديو صعود الطالبة المتفوقة إلى المنصة للتكريم، ولكن عميد كلية بنمسيك الذي كان حاضرا كضيف شرف رفض تسليمها الشهادة، بل طالبها بنزع الكوفية الفلسطينية، ولكن الطالبة رفضت طلبه وبقيت على موقفها.

فطلب مشرف الحفل من مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا تسليم الطالبة الشهادة ففعل تحت تصفيق الجميع لهذا الموقف الشريف النبيل منه.

هذا الموقف من عميد كلية العلوم محمد الطالبي خلف حالة استنكار واستهجان واسعين في صفوف الطلبة والأوساط السياسية والعامة بسبب مساس العميد بالشعور العام للشعب المغربي الداعم للقضية الفلسطينية، بحسب أحد المدونين.


وانعكس هذا الغضب على منصات التواصل، فوصف مغردون موقف العميد بالمشين، وقال الباحث المغربي حسن بناجح في تدوينة عبر حسابه على منصة إكس إن "العميد لم يقف عند حد رفض توشيح الطالبة والاعتداء على رمز فلسطين الذي يجمع حوله الشعب المغربي والأمة الإسلامية والإنسانية السوية، وإنما تجاوزه إلى الاعتداء على خصوصية الطالبة بمد اليد إلى لباسها، وهذا فيه تجاوز خطير للغاية للضوابط القانونية والأخلاقية".


وطالب مدونون مغاربة العميد الطالبي بتقديم استقالته بشكل عاجل، لأن موقفه لا يشرفهم ولا يمثلهم.


 
وكتب آخر تعليقا على الموقف "كوفية جميلة على كتف طالبة متفوقة، أين هو المشكل؟ من سيحرج الآن وغدا وبعد سنوات؟ هل هذه الطالبة المبتسمة المتفوقة؟ أم هذا العميد الذي خانه ذكاؤه في لحظة قصيرة ورفض تسليم الجائزة لها؟ هل لهذا المسؤول قوانينه الخاصة؟ هل له السلطة في وضع قانون جديد يرفض وجود الكوفية الفلسطينية بالجامعة؟".

وعبر مغردون عن تضامنهم مع الطالبة المغربية، وقالوا إن "لم تكن فلسطين قضيتك الأولى، فلا قضية لك ولا مبدأ؟ خاصة هذه الأيام التي يتعرض فيها أهالي غزة لحرب إبادة من الاحتلال الإسرائيلي منذ 9 أشهر".


وقالت النقابة الوطنية للتعليم العالي إن العميد بصفته ضيف شرف، رفض تسليم الشهادة للطالبة بدعوى أنها تعبر عن موقف سياسي بارتدائها الكوفية الفلسطينية تضامنا مع الشعب الفلسطيني، عقب هذا الحدث انتفضت القاعة بمن فيها من أساتذة وموظفين وطلبة ومدعوين ضد هذا الفعل الشنيع، فاضطر هذا العميد المطبع إلى مغادرة القاعة بصيغة أخرى تم طرده ليستمر الحفل، وفق قول النقابة.

وأضافت النقابة في بيانها أن هذا التصرف غير المسؤول داخل الفضاء الجامعي ترك استياء عميقا لدى كل الحاضرين خصوصا أنه يأتي بعد ساعات قليلة من مجزرة جديدة رهيبة قام بها "الكيان الصهيوني" الغاشم في مخيم خان يونس بغزة العزة صبيحة يوم السبت 13 يوليو/تموز 2024.

وأعاد ناشطون مغاربة نشر صور لارتداء دكاترة في كلية القانون القاضي عياض بمراكش الكوفية الفلسطينية بمناسبة تخرج طالب فلسطيني متوفي.

المصدر : الجزيرة + مواقع التواصل الاجتماعي

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news