jo24_banner
jo24_banner

رسالة "موظف كراود سترايك" عن الخلل التقني تقلب التواصل.. ما القصة؟

رسالة موظف كراود سترايك عن الخلل التقني تقلب التواصل.. ما القصة؟
جو 24 :
بينما ضرب العالم، أمس الجمعة، خلل تقني هائل أدى لاضطراب كبير، أثر على حركة رحلات الطيران والبنوك والمستشفيات ومحطات القطارات، ظهر رجل يدعى فينسنت فليبستيه، ليعلن أنه من يقف وراء هذا الخلل التقني.


فقد ادعى فليبستيه بصورة معدلة على "فوتوشوب" أنه موظف في شركة CrowdStrike، وكتب تعليقا عبر منصة "إكس" قائلاً: "اليوم الأول في CrowdStrike، قمت بتحديث بسيط وأخذت فترة راحة في المساء".

في المقابل، انتشرت الصورة كالنار في الهشيم مع الاضطراب الذي شغل الملايين، وحصلت على ما يقارب 400 ألف إعجاب وتمت مشاركتها من قبل أكثر من 36,000 مستخدم.


بعد ساعتين، نشر فليبستيه تحديثًا آخر أعلن فيه أن الشركة قد طردته.

كما شارك فيديو قصيرا يعترف فيه بتحمله المسؤولية عن التسبب في الانقطاع العالمي ويصبح في نظر كثيرين "قاتل الشاشات" التي تحولت إلى اللون الأزرق بسبب خطئه الفادح.

وقام فليبستيه أيضا بتعديل سيرته الذاتية على "إكس" لتتناسب مع "المقلب"، حيث كتب: "موظف سابق في CrowdStrike، طرد لأسباب غير عادلة، قمت بتغيير سطر واحد من الشيفرة لتحسين الأداء. أبحث عن وظيفة كمدير نظم".


وبينما كان يحاول الشاب لفت الانتباه بمزحة طريفة، تفاعل الآلاف عبر الإنترنت مع ادعائه وظنوا أنه المسؤول عن ظهور "الشاشات الزرقاء" على أنظمتهم.

أتى ذلك، فيما انقلبت شركات الطيران والبنوك والقنوات التلفزيونية والعديد من الصناعات الأخرى رأسا على عقب لحل الخلل الذي كانت كل من مايكروسوفت وCrowdStrike تعمل على حله.

كاتب ساخر
أما الحقيقة، فإن فينسنت هو كاتب ساخر يدير موقع Nordpresse، وهو موقع أخبار هزلية بلجيكي.

وظهر كضيف على تلفزيون فرنسا وقال: "الناس ينجذبون إلى القصص التي تؤكد معتقداتهم المسبقة".

كما بين لماذا تجاوب الناس سريعاً مع مزحته، قال: "لم يتم تسمية أي جانٍ بعد، وأنا أقدمه على طبق، يحب الناس أن يكون هناك جانِ. الجاني يبدو غبياً تماماً، يفتخر بغبائه، يأخذ فترة راحة في اليوم الأول من العمل. هذا يسقط في ضجة كبيرة يحتاج فيها الناس إلى معلومات جديدة، والزائف بطبيعته جديد، لن تقرأه في أي مكان آخر".

وقال إن المنشور تمت مشاركته من قبل أولئك الذين يعلمون أنه مجرد "مقلب"، لكن انتشار منشوره بشكل هائل تحول إلى عمل جدي.

تحديث شغل العالم
أتى ذلك بعدما تعرضت العديد من الخدمات بمختلف أنحاء العالم، في وقت سابق من أمس الجمعة إلى انقطاع مفاجئ للإنترنت مرتبط بخلل تقني، مما تسبب في تعطل العمليات في مطارات وشركات طيران ووسائل إعلام وبنوك.

والإصدار الأخير من برنامج Falcon Sensor الخاص بشركة CrowdStrike كان يهدف إلى جعل أنظمة عملائها أكثر أماناً من الاختراق عن طريق تحديث التهديدات التي يدافع عنها.

ولكن الشيفرة المعيبة في ملفات التحديث أدت إلى واحدة من أكبر حالات الانقطاع التقني في السنوات الأخيرة للشركات التي تستخدم نظام تشغيل ويندوز من مايكروسوفت.

ولاحقاً أعلنت شركة مايكروسوفت إصلاح الخلل التقني.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news