2024-07-24 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

كيف ردّ الوفد الاردني على انتقادات الاتحاد الاوروبي لاستمرار توقيف الصحفيين ؟

كيف ردّ الوفد الاردني على انتقادات الاتحاد الاوروبي لاستمرار توقيف الصحفيين ؟
جو 24 :


خاص - علمت الاردن24 أن الاتحاد الاوروبي وخلال اجتماع مجلس الشراكة مع الأردن منتصف الشهر الحالي، أبدى تحفّظات حول استمرار ظاهرة اعتقال وتوقيف الصحفيين في الأردن، فيما رفض الوفد الأردني تقبّل تلك التحفّظات والانتقادات.

ولدى تطرّق ممثلي الاتحاد الاوروبي لقضية توقيف الصحفيين وقسوة التشريعات التي تتيح حبس الصحفيين، أشار الوفد الأردني إلى عدم وجود دور للسلطة التنفيذية بتلك التوقيفات، مشيرا إلى أن السلطة القضائية تصدر قراراتها بشكل مستقلّ وبناء على التشريعات التي أقرّتها السلطة التشريعية ممثلة بمجلسي النواب والأعيان.

واتفق الطرفان على الاكتفاء بعبارة عمومية في البيان الختامي ركزت على احترام الاعلان العالمي لحقوق الانسان والاتفاقيات الثنائية والتي تشير الى ضرورة احترام حقوق الانسان حيث جاءت الفقرة الثالثة من البيان المشترك على النحو التالي: "وأكد الاتحاد الأوروبي والأردن التزامهما بدعم مبادئهما الديمقراطية وحقوق الإنسان الأساسية على النحو المنصوص عليه في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وفي اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن".

الحقيقة، أن الاردن24 وهي تنقل هذه المعلومات لتشعر بالخجل الشديد في ظلّ الموقف الاوروبي السلبي والمتواطئ مع الإبادة الجماعية التي يتعرّض لها الأهل في قطاع غزة، والتي أسفرت عن ارتقاء أكثر من (39) ألف شهيد من بينهم (163) صحفيا وصحفية خلال تسعة شهور فقط دون أن يتّخذ الاتحاد الاوروبي اجراء حازما ورادعا واحدا بحقّ سلطات الاحتلال الصهيوني، لكنّ الواجب المهني وحقّ الناس بالمعرفة تحتّم علينا نشر هذه المعلومات.

وكان الاتحاد الأوروبي والأردن قد عقدا الاجتماع الخامس عشر لمجلس الشراكة في 15 تموز/يوليو 2024 في بروكسل، حيث استعرضا شراكتهما الديناميكية والمتعددة الأوجه بشكل متزايد.

وفي الاجتماع، الذي عُقد في إطار اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن (النافذة منذ عام 2002) وأولويات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن للفترة 2021-2027 المعتمدة في حزيران/يونيو 2022، أقر الطرفان بالأهمية التي يعلقانها على علاقتهما. وفي هذا السياق، أشاروا إلى أن المشهد الجيوسياسي والأزمات الممتدة قد تغيرت بشكل جذري منذ الاتفاق بين الأردن والاتحاد الأوروبي حول أولويات الشراكة. وأكد الطرفان رغبتهما في العمل معًا من أجل الارتقاء بعلاقاتهما إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية والشاملة.

كما اتفق الاتحاد الأوروبي والأردن على تعميق التعاون في مجال التنمية الاقتصادية وتنمية القطاع الخاص. وفي هذا السياق، سمح الاجتماع الثاني لـ "منصة الاستثمار بين الاتحاد الأوروبي والأردن" وتنظيم "منتدى الأعمال بين الاتحاد الأوروبي والأردن" الأول على الإطلاق في 11 حزيران/يونيو 2024 في عمان بتعزيز هذه الشراكة، وهو ما يمثل علامة أخرى على جهود الاتحاد الأوروبي من أجل دعم التحديث الاقتصادي الطموح في الأردن، وتعزيز الطاقة الخضراء والتحول الرقمي، وتعزيز استثمارات الاتحاد الأوروبي - لا سيما من خلال الخطة الاقتصادية والاستثمارية - وزيادة الصادرات الأردنية إلى الاتحاد الأوروبي.

وأكد الجانبان أيضًا التزامهما بمواصلة مشاركتهما المتبادلة في قطاع العدالة، وفي مجال الأمن ومكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى زيادة الجهود لمكافحة تهريب المخدرات والأسلحة التي تستهدف الأردن والدول المجاورة، مع ما يترتب على ذلك من عواقب على الاتحاد الأوروبي. وأكد الاتحاد الأوروبي استعداده لمواصلة مساعدة الأردن في مواجهة هذه التحديات، بما في ذلك من خلال مرفق السلام الأوروبي.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news