2024-07-08 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

دراسة: متى تصبح مسكنات الألم سماً قاتلاً؟

دراسة: متى تصبح مسكنات الألم سماً قاتلاً؟
جو 24 : توقف عن تناول الأدوية المخففة للألم مثل "تايلينول" مع الشراب الكحولي لأن ذلك يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى بنسبة 123 بالمئة، وفق لدراسة جديدة اجرتها جامعة باركر.

بعد مشاركة 10.000 شخص في الدراسة، اكتشف الباحثون أن نصف المشاركين تقريبا يقومون بالخلط بين الاستخدام المنتظم للمشروبات الكحولية (حتى 12 كوب في الأسبوع للرجال)، وتناول المسكنات التي تحتوي على الأسيتامينوفين، مثل تايلينول، الأمر الذي يؤدي إلى مشاكل مزمنة في الكلى.

تقول هولي كرامر ، طبيبة من المركز الطبي لجامعة لويولا، "من أجل تحطيم الدواء، يقوم الجسم بإنتاج جزيئات أكسجين يمكن أن تضر الكبد والكليتين. والكحول يساعد في تسريع هذه تلك العملية ، مما يؤثر على عمل الإنزيمات ويجعلها تنتج كمية أكثر من تلك الجزيئات الضارة .

لحسن الحظ ، تناول بضع حبات من الدواء أحيانا لا يسبب تأثيرات عرضية ولا ينبغي أن يسبب مشكلة، وفقا لكريمر. ولكن المزج بين الكحول والتايلينول بشكل منتظم على مدى عدة سنوات يمكن أن يسبب التسمم.

إذا كنت تأخذ أكثر من مسكن للألم بدون وصفة طبية لعدة أيام في الأسبوع، تحدث مع طبيبك حول طريقة أخرى لعلاج المشكلة. أيضا، تأكد بأنك إذا كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم أو أمراض الكلى ، فأنت عرضة أكثر للتفاعل السام.

مهما كانت حالتك الصحية، حاول عدم استخدام أكثر من 2 غرام - أربع حبات مسكن - في غضون 24 ساعة . حتى لو كنت لا تشرب الكحول، لأن هذه الكمية كافية لأن تؤذي الكبد والكليتين.
تابعو الأردن 24 على google news