jo24_banner
jo24_banner

ابحيص يقدم توضيحات حول فيديو يحاكي حريقا كبيرا في المسجد الأقصى!

ابحيص يقدم توضيحات حول فيديو يحاكي حريقا كبيرا في المسجد الأقصى!
جو 24 :


كتب زياد ابحيص * 

نشرت جماعة "أبناء جبل موريا" الخميس 12-9-2024 مقطعاً مصوراًقصيراً يظهر النيران تهب في المسجد الأقصى المبارك، مع التعليق "قريباً في أيامنا هذه"، وبعبارة "النصر المطلق".

وفيما يلي عدد من الإيضاحات:

1- الجهة التي نشرت الفيديو هي منظمة استيطانية شبابية متطرفة، تعتبر نفسها وريثة لنهج الحاخام مائير كاهانا الذي اغتيل في 1990، وتكثر الاقتباس من مقولاته، وهي تنتمي للجيل الجديد من منظمات الهيكل المتطرفة.

2- تنقسم منظمات الهيكل المتطرفة عموماً –وعددها بات يقارب 60 منظمة وهيئة- إلى مجموعتين على أساس الجيل والآراء السياسية: المؤسسات القديمة والتي تجتمع تحت مظلة "ائتلاف منظمات الهيكل" وهي تتألف من الحاخامين القدامى والأكبر سناً مثل معهد الهيكل ومنظمة تاج الكهنة ومنظمة إلعاد والسنهدرين الجديد، ويرون ضرورة التعاون مع شرطة الاحتلال، والتأثير البطيء في المجتمع والدولة للتأسيس لأجندة الإحلال الديني وتأسيس الهيكل مكان #المسجد_الأقصى، ويتحدثون عن "التقاسم" أكثر مما يتحدثون عن إزالة الأقصى من الوجود.

3- المجموعة الثانية تتألف من المنظمات حديثة النشأة، وكوادرها أكثر شباباً وأكثر تطرفاً، وتأتلف تحت "ائتلاف الهيكل الثالث" الذي تشكل نهايات العام 2020، وتضم منظمة "جبل الهيكل في أيدينا" و"أبناء جبل موريا" و"عائدون إلى جبل الهيكل" وغيرها، ويرون بأن مقاربة الجيل السابق بطيئة ولا يمكن أن تصل للتغيير المطلوب، وبناء على ذلك يلجؤون للضغط على شرطة الاحتلال وانتقاد إجراءاتها في الأقصى ويتهمونها بأنها "لا سامية"، وبأنها "تميز ضد اليهود" في الأقصى، ويعتقدون بأن إيتمار بن جفير بات "يسارياً مدجناً" ولا يقوم بما يكفي ويرون الفرصة سانحة اليوم لتأسيس الهيكل بالقوة.

4- هذه المجموعة التي تنتمي إلى الجيل الجديد من منظمات الهيكل نشرت هذا الفيديو لحريق واسع في الأقصى لأول مرة في يوم 13-8-2024 بالتزامن مع الذكرى العبرية المسماة "ذكرى خراب الهيكل" على اعتبار أن خراب الأقصى وتأسيس الهيكل هو الآتي بزعمهم، وأعادت نشره اليوم كذلك.

5- أعادت هذه الجماعة نشر الفيديو مرتين هذا اليوم في إطارتحضيراتها لموسم الأعياد الطويل الذي سيمتد ما بين الخميس 3-10 وحتى الجمعة 25-10، والذي تخطط فيه جماعات الهيكل عموماً لأكبر عدوانٍ على المسجد الأقصى المبارك.

6- في 28-8-2024 في إطار تحضيراتها لموسم الأعياد نفسه، نشرت "جماعة أبناء جبل موريا" مقطعاً مصوراً لصاروخ حربي يقصف المسجد الأقصى ليقام الهيكل في مكانه.

7- أعضاء هذه الجماعة هم من أبرز من يؤدون طقوس الانبطاح "السجود الملحمي" الجماعي في المسجد الأقصى المبارك، ومن أبرز المحرضين على فضيلة الشيخ عكرمة صبري حفظه الله.

* الكاتب باحث في شؤون القدس 

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير