jo24_banner
jo24_banner

دراسة: الرجال والنساء يمرضون بشكل مختلف

دراسة: الرجال والنساء يمرضون بشكل مختلف
جو 24 : عندما يتعلق الأمر بمقارنة أعراض نفس الأمراض بين الرجال والنساء، فهناك اختلافات عديدة من نواحٍ كثيرة.

فقد وجدت دراسة جديدة أن عددا كبيرا من الأطباء يخفقون في اعطاء النساء أدوية لوقف تخثر الدم، الذي يسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية بسبب انخداعهم بالمظهر الخارجي، والماكياج الذين يقنع الأطباء بأن هؤلاء النساء يتمتعن بالصحة.

بينما يتم غالبا تشخيص آلام البطن عند النساء على انها مشاكل صحية نسائية ترتبط بالدورة، مما يسبب تأخيرا في تشخيص وعلاج أمراض خطيرة مثل التهاب الزائدة الدودية وأمراض الجهاز الهضمي .

هذا ويعاني الرجال أيضا من تعميم في التشخيص بسبب سوء قراءة الأعراض المرضية. فعلى سبيل المثال يستبعد الاطباء تشخيص الرجال بالاصابة بمرض هشاشة العظام لأنهم يعتبرونه مرضاً خاص بالنساء، لذلك لا يتم الاشتباه بالرجال المصابين بكسور بأنهم مصابون بهشاشة العظام مما يضيع عليهم فرصة الحصول على علاج مبكر.

أمراض القلب مشكلة كبيرة

من ناحية أخرى لا تصاب النساء بنفس الأعراض الكلاسكية التي يصاب بها الرجال لبعض الامراض مثل النوبة القلبية. وبينما يعتبر ألم الصدر احد أكثر الأعراض شيوعا، يشعر الرجال بألم ساحق أسفل الجانب الأيسر من أجسادهم، بينما تعاني بعض النساء من ضغط في كامل الصدر، فالألم قد يكون موجودا في أي مكان في الصدر. كما تعاني النساء من ألم أكثر في الذراعين والظهر والرقبة والفك والمعدة وقد يصبن أيضا بنوبة عرق شديدة، ويشعرن بالاعياء والتعب. هذا وتميل النساء إلى الاصابة بنوبات أخف من الرجال، لذلك تخفق فحوصات القلب وغيرها من التجارب في اكتشاف الأعراض. مما يعني أن النساء قد لا يحصلن على معالجة وقائية كافية لدرء الهجمات.

يقول الدكتور نيكولاس ميلز طبيب قلب من جامعة ادنبره، " بالرغم من تساوي فرص دخول النساء أو الرجال إلى قسم الطوارئ مع ألم في الصدر، إلا أنه من المحتمل أن يحصل الرجال على ضعف الإهتمام والتشخيص الصحيح أكثر من النساء."
تابعو الأردن 24 على google news