jo24_banner
jo24_banner

سفير إسرائيلي أسبق: نتنياهو غير مرغوب فيه بجنوب أفريقيا

سفير إسرائيلي أسبق: نتنياهو غير مرغوب فيه بجنوب أفريقيا
جو 24 : رأى السفير الإسرائيلي الأسبق في جنوب أفريقيا، ألون ليئيل، أن قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بعدم المشاركة في جنازة الزعيم الجنوب أفريقي نلسون مانديلا، هو قرار صائب لأن نتنياهو هو شخص غير مرغوب فيه في جنوب أفريقيا.
وقال ليئيل لموقع "يديعوت أحرونوت" الالكتروني الثلاثاء إن "نتنياهو ليس ضيفاً مرغوباً به في جنوب أفريقيا الحالية، وأعتقد أنه من الصواب أنه لن يسافر".
وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قد أعلن أن نتنياهو لن يشارك بجنازة مانديلا بادعاء أن تكلفة سفره وحراسته مرتفعة، فيما أعلن ديوان الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيرس، أن الأخير لن يشارك في الجنازة بسبب وعكة صحية، وتقرر أن يمثل إسرائيل رئيس الكنيست، يولي إدلشطاين.
ووصف ليئيل تذرّع نتنياهو بتكلفة السفر لعدم المشاركة في جنازة مانديلا بأنها "أداء مرعب"، وقال إن "نتنياهو لا يدرك مدى تعقيد هذا الأمر من الناحية السياسية ومدى المعارضة التي قد تكون لمشاركته وحضوره في الجنازة من جانب الجمهور الجنوب أفريقي، وقد فعل الصواب عندما ألغى ذلك، ولكن الذرائع المالية مهينة جداً، وقد تم ارتكاب خطأ هنا".
وعلى الرغم من أن بيرس هو أحد رموز العلاقات بين إسرائيل ونظام التمييز العنصري السابق في جنوب أفريقيا والذي كان مانديلا في مقدمة المناضلين ضده، إلا أن ليئيل اعتبر أن بيرس سيستقبل بالترحاب لو قرر المشاركة في الجنازة.
وقال ليئيل إن "بيرس هو قصة مختلفة، وهو شيء آخر، إذ يوجد لبيرس تاريخ كامل وهو يرمز ويمثل سياسة مختلفة (عن نتنياهو) وخسارة أنه لن يسافر".
وفي ما يتعلق بمشاركة إدلشطاين في الجنازة، قال ليئيل إن "وصول إدلشطاين إلى جنوب أفريقيا ستكون مشكلة، فهو يمثل خطاً يمينياً بارزاً كما أنه مستوطن".
وأشار ليئيل إلى أن "ما يسبب ضررا لنا في جنوب أفريقيا وأجزاء مشابهة في العالم هو الاحتلال، وهذا هو أساس المشكلة ومن هنا أيضاً نشأ هذا الأداء المعقد والذي بسبب لن يتمكن نتنياهو من السفر".
يو بي أي
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير