jo24_banner
jo24_banner

"إسرائيل" تتراجع عن مخطط "برافر"

إسرائيل تتراجع عن مخطط برافر
جو 24 :

أعلن مسؤول "إسرائيلي" الخميس أن إسرائيل تراجعت عن مخطط "برافر" المثير للجدل لنقل آلاف البدو في صحراء النقب ومصادرة أراضيهم.
وقال بيني بيغين وهو وزير سابق كلّف بتطبيق مخطط "برافر" بأنه أوصى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بـ "إنهاء النقاش على القانون في الكنيست (البرلمان)" وذلك بعد أيام من تقارير حول انقسام الائتلاف الحكومي في إسرائيل حول المخطط.
وأكد بيغين في مؤتمر صحافي في تل ابيب أن "رئيس الوزراء وافق على هذا الاقتراح".
ومخطط "برافر" هو قانون إسرائيلي أقرته الكنيست بالقراءة الأولى في 24 حزيران (يونيو) الماضي بناء على توصية من وزير التخطيط الإسرائيلي إيهود برافر عام 2011 لتهجير سكان العشرات من قرى البدو في النقب جنوب "إسرائيل"، وتجميعهم في ما يسمى بـ"بلديات التركيز".
وأثار المخطط ردود فعل وموجات احتجاج عارمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة رفعت خلالها لافتات أبرزها: "برافر لن يمر" التي أصبحت عنوان معظم التظاهرات والحملات على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أثار انتقادات عالمية واسعة وشهدت مدن أوروبية وخصوصاً في بريطانيا تظاهرات ضده في وقت رفعت شخصيات بريطانية بارزة صوتها عالياً ضد المخطط عبر التوقيع على رسالة تضامن طالبت فيها الحكومة بالتحرك للضغط على إسرائيل لوقفه.
كما طالب نواب عرب في الكنيست الاسرائيلي، وزير الخارجية الأميركية جون كيري، بالتدخل لمنع تنفيذ مخطط "برافر".
وأثار ذلك قلق أوساط سياسية "إسرائيلية" أدرجتها في إطار "التحريض الفلسطيني" على إسرائيل في المحافل الدولية "بهدف إحراجها".
(ا ف ب)

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير