jo24_banner
jo24_banner

غزة: 64 مليون الخسائر الأولية للعاصفة الثلجية

غزة: 64 مليون الخسائر الأولية للعاصفة الثلجية
جو 24 : اعلن مسؤول في السلطة الفلسطينية امس بدء ضخ الوقود الصناعي لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة والمتوقفة بسبب نفاذ الوقود منذ مطلع تشرين الثاني الماضي. وقال رائد فتوح مسؤول لجنة تنسيق دخول البضائع مع اسرائيل الى قطاع غزة «بدأ منذ صباح اليوم ضخ الوقود الصناعي لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع عبر معبر كرم ابو سالم». واضاف ان «اول ناقلة سولار وصلت الى محطة كهرباء وسط قطاع غزة»، موضحا انه «من المقرر ضخ 450 الف لتر اليوم والعملية ستستمر في الايام المقبلة». وتوقعت مصادر في سلطة الطاقة عودة المحطة الى العمل.

وكانت سلطة الطاقة في حكومة حماس اعلنت في الاول من تشرين الثاني الماضي توقف محطة توليد الكهرباء في غزة كليا عن العمل بسبب عدم وجود وقود صناعي ما ادى الى انقطاع الكهرباء عن معظم مناطق القطاع. ويعاني سكان القطاع البالغ عددهم 1,750 مليون نسمة من ازمة حادة في الكهرباء حيث لا تتوفر سوى لست ساعات يوميا. وتغطي المحطة وهي الوحيدة في القطاع حوالي نصف حاجة القطاع من الكهرباء، بينما توفر اسرائيل ومصر باقي الكمية.

من ناحية ثانية، اعلنت الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حركة حماس في مؤتمر صحافي عقد مساء امس في غزة ان حجم الخسائر الاولية للعاصفة الثلجية في قطاع غزة بلغ 64 مليون دولار. وقال وزير الاشغال العامة والاسكان في حكومة حماس يوسف الغريز في المؤتمر الصحافي ان «الخسائر الاولية والمباشرة للمنخفض الذي ضرب قطاع غزة (منذ الاربعاء) بلغ مجموعها 64 مليون دولار». واوضح ان «سبعة الاف عائلة تقريبا تضم اربعين الف شخص تضررت وان اكثر من ثلاثة الاف وحدة سكنية تعرضت للغرق وتم ايواء 900 اسرة في 19 مركز ايواء اقيمت بمدارس في القطاع». وذكر الغريز ان الاضرار توزعت على البنى التحتية والطرقات والوحدات الصناعية والتجارية وعلى القطاع الزراعي.

واوضح ان كميات مياه الامطار التي سقطت منذ بدء العاصفة وصلت الى «حوالي 300 مليون لتر مكعب اي ما يعادل 85% من المعدل السنوي المعتاد».

وقال الغريز ان «الاحتلال الاسرائيلي فتح السدود المائية على الحدود الشرقية للقطاع ما ادى الى غرق عدة مناطق سكنية».

واصيب اكثر من 100 شخص بينهم اربعة في حالة خطرة نتيجة العاصفة في مناطق القطاع وفق الطبيب اشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة بحكومة حماس.


(وكالات)
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير