jo24_banner
jo24_banner

الإكثار من التمارين الرياضية يضر القلب

الإكثار من التمارين الرياضية يضر القلب
جو 24 :

أكد باحثون أن الإكثار من ممارسة التمارين الرياضية الشاقة لوقت طويل، يضر عضلة القلب، بخلاف ما يظنه البعض من أن الجهد الزائد يفيد الصحة العامة للجسم.

وبين الباحثون في الدراسة التي نشرت على مجلة تايم الأميركية، أن الإكثار من التمارين الرياضية الشاقة والمرهقة، يؤدي إلى إطلاق الجسم لإنزيم يدعى تروبونين الضار بعضلة القلب، والذي ينتجه الجسم مع تعالي الإرهاق للعضلات.

وأشار الباحثون في الدراسة إلى أن إنزيم تروبونين، يستخدم عادة على الأشخاص الذين يعانون من النوبات القلبية، لإنعاش القلب المرهق، ويزداد إفرازه كلما زاد حجم إرهاق العضلة القلبية وتمزق أنسجتها.

وبينت الدراسة أن هذه العوارض لا تظهر على الجسد بين ليلة وضحاها، حيث تم الاستدلال على ذلك من خلال الحالات التي تم الكشف عنها لعدائين في الماراثونات الطويلة.

وينصح الباحثون ممارسي التمارين الرياضية بعدم إجهاد الجسد بشكل كامل، حيث أن أنسب التمارين الرياضية هي التي تستمر لمدة تتراوح بين15 دقيقة وساعة، ولعدة أيام في الأسبوع، وتجنب التمارين الرياضية الشاقة والتي تستمر لساعات طويلة.

وفي السياق ذاته كشفت دراسة أميركية نشرت اليوم الثلاثاء أن سكر الفاكهة أو الفروكتوز ربما لا يكون المسؤول عن ارتفاع ضغط الدم، مثلما وجد في بحث أجري في وقت سابق.

وأشار الباحثون الذين تابعوا أكثر من200 ألف رجل وامرأة لفترة38 عاما أن تناول المشروبات المحلاة سواء التي تحتوى على سكر أو محلاة صناعيا مرتبطة بزيادة نسبتها نحو13 بالمئة في خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وبحثت كبيرة معدي هذه الدراسة والباحثة في المركز الطبي في جامعة ميريلاند ليزا كوهين وزملاؤها في بيانات من ثلاث دراسات ضخمة شملت نحو224 ألف عامل في المجال الصحي تم تتبع نظامهم الغذائي وصحتهم لفترة تراوحت بين16 و38 عاما ولم يتم تشخيص إصابة أحد من المشاركين بارتفاع في ضغط الدم في بداية الدراسة.

وبمرور الوقت زاد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة13 بالمئة بالنسبة للأشخاص الذين كانوا يشربون مشروبا واحدا على الأقل من المشروبات المحلاة بالسكر في اليوم بالمقارنة بالذين لم يشربوا مشروبا حلوا سوى مرة واحدة في الشهر أو اقل.

وقالت المجموعة في دورية الطب الباطني العام إنه تم الربط بقوة بين المشروبات الغازية التي تحتوى على كولا وخطر ارتفاع ضغط الدم ولكن لم يظهر سكر الفاكهة أو الفروكتوز في المشروبات كعامل دافع وراء الضغط .

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير