jo24_banner
jo24_banner

مشاكل تواجه " الأمانة "

مشاكل تواجه  الأمانة
جو 24 : قال مدير دائرة رقابة في الامانة المهندس رائد حدادين ان هنالك عدد من المشاكل التي تواجه الامانه ابرزها عدم الإلتزام بشروط السلامة العامة أثناء إنشاء الابنية والجدران الإستنادية وما ينجم عنها من انهيارات الاتربة والأسوار لعدم تدعيم الحفرية مما يؤثر على المباني المجاورة والشوارع العامة .


وأضاف حدادين خلال مشاركتة بورشة عمل ( الحفريات والانهيارات واعمال التدعيم ) التي نظمتها نقابة المهندسين الاردنيين ، بمشاركة واسعة من القطاعات ذات العلاقة ان مسؤولية السلامة العامة مشتركة وتبدأ من أمانة عمان لمتابعة عملية الحفر والانشاء لغاية أذن الاشغال ،ونقابة المهندسين والمكاتب الهندسية بالاشراف الفعلي الذي يبدأ مع الانتهاء من التراخيص وصولا الى أذن الاشغال .


واشار ان هناك شركاء خارجيين لدائرة رقابة الاعمار لتطبيق مهامها بموجب القوانين والانظمة النافذة ، كالحكام الاداريين ونقابتي المقاولين والمهندسين ، والجمعية العلمية الملكية ، وجمعية مستثمري الإسكان .


وركز حدادين ان شروط الحصول على تصريح ( الحفر ، ونقل الطمم ، وتصريح الهدم ، والقذف الرملي المائي ) باتخاذ الاحتياطات السلامة العامة بعمل سياج معدني حول المشروع والالتزام بالنظافة العامة .


وأرفاق تقرير من مكتب فحص التربة يبين الوصول لمنسوب التأسيس ، وان يكون التقرير مطابق للواقع والإجراءات المتخذة لتدعيم الحفرية مطابقة للمواصفات .
وطرح المهندس حدادين خلال الورشة عدة توصيات ابرزها تاكد المكتب الهندسي من ان فحص التربة مطابق لنفس القطعة وناتج الحفر مطابق للواقع من حيث الكمية والنوعية والاشراف والمتابعة والمراقبة على كافة مراحل المشروع للوصول لتسليم المفتاح .


وتقديم تقرير شهري من المكتب الهندسي الى الامانه مبينا ان المشروع يعمل تحت إشرافة وبوجود مهندس مقيم للمشاريع التي تحتاج لذلك .


وشدد حدادين على اتخاذ الاجراءات التي تحمي موقع العمل من أثار فصل الشتاء ووضع اكياس رمل حول المواد امام الشارع لعدم انجرافها الى مناهل تصريف مياه الامطار وحواجز لعدم وصولا الى داخل موقع العمل .
تابعو الأردن 24 على google news