jo24_banner
jo24_banner

الناصر ينفي أي بعد سياسي لـ "ناقل البحرين" مع "إسرائيل"

الناصر ينفي أي بعد سياسي لـ ناقل البحرين مع إسرائيل
جو 24 :

استمعت لجنةُ الخدمات العامة والنقل النيابية في جلسة عقدتها برئاسة المهندس عامر البشير مع وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر الى شرح مفصل عن مشروع ناقل البحرين .

وقال البشير ان موضوع قناة البحرين شكل حالة جدل لدى الشعب الاردني لعدم اطلاع الرأي العام على تفاصيله الامر الذي دعا اللجنة للاستماع والاستيضاح من وزير المياه والري حول هذا الموضوع، مبينا ان المشروع كان مطروحا سابقا منذ اتفاقية وادي عربة وتجني ثماره شعوب الدول المعنية فيه .

واضاف البشير ان اللجنة والنواب الذين حضروا الاجتماع اثاروا جملة من التساؤلات والاستفسارات للوزير عن الاطراف المعنية بالمشروع ودورها والتزاماتها وموقع المشروع الجغرافي ونسبة الوفر المائي والاثر البيئي له اضافة الى كلفة المشروع وجهة التمويل .

واكد وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر في اجاباته على اسئلة اللجنة ان المشروع هو "فني هندسي مائي ومصلحة اردنية عليا"، نافيا وجود اي بعد سياسي لهذا المشروع، مبينا ان الدول المعنية في المشروع هي الاردن وفلسطين واسرائيل فقط .
كما الناصر أن هذا المشروع يعد "جزءا مهما من الاستراتيجية الوطنية للتعامل مع شح المياه التي يعاني منها الاردن"، مبينا انه "لم يتم التوقيع على المشروع مسبقا" .
وبين ان كلفة المشروع 980 مليون دولار في مرحلته الاولى وعلى الارض الاردنية من البحر الاحمر الى البحر الميت وليس له اثر بيئي وسيوفر 70 الى 80 مليون متر مكعب من المياه الصالحة للشرب ضمن المواصفة الاردنية اضافة الى توليد طاقة تشكل 20 بالمئة كلفة تشغيل المشروع ذاته .
وقال ان الجانب "الاسرائيلي" سيدفع ثمن حصته من المياه والبالغة حوالي 50 مليون م3 سنويا وذلك حسب السعر المتفق عليه بعد تحليتها، مؤكدا تعهد الجانب "الاسرائيلي" بالمقابل بتزويد الاردن بنفس الكمية في المنطقة الشمالية من وادي الاردن بواقع 50 مليون م3 / سنويا وبكلفة 27 قرشا للمتر المكعب الواحد لسد العجز المائي في محافظات الشمال.

تابعو الأردن 24 على google news