2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

التخليص على 39 الف سيارة للسوق المحلية العام الماضي

التخليص على 39 الف سيارة للسوق المحلية العام الماضي
جو 24 : بلغ عدد السيارات المخلص عليها في المنطقة الحرة الأردنية إلى السوق المحلية بلغ 38.638 ألف سيارة في عام 2013، بين شطب واستبدال.


وفي التفاصيل استحوذت السيارات الهجينة "الهايبرد" على 28 % من مجموع السيارات المخلصة في 2013، مسجلة ما مجموعه 14.620 الف سيارة، تم ادخال 9.438 الاف سيارة تحت بند "الشطب والاستبدال".


واظهر التقرير الصادر عن دائرة الجمارك الاردنية ارتفاع عدد السيارات الهجينة "الهايبرد" التي تم التخليص عليها من المنطقة الحرة الأردنية "بين شطب وادخال "، خلال الشهر الاول من عام 2014.


وعلل التقرير الارتفاع لتأخير المخلصين عملية اتمام معاملاتهم، لبداية العام الجديد للاستفادة من القرار الحكومي المتعلق بحظر استيراد سيارات الركوب التي مضى على تصنيعها مدة تزيد على 5 سنوات تسبق سنة التخليص.
وينص نظام تحديث قطاع السيارات في المملكة، الذي اقرته الحكومة سابقا، على أن أي مواطن يرغب باستبدال سيارته القديمة بأخرى هجينة سيمنح مزايا ضريبية مخفضة تبلغ 12.5 % عند شرائه سيارة صديقة للبيئة "الهايبرد".


ويشار الى مجلس الوزراء وبناء على توصية لجنة التنمية الاقتصادية، وافق على تعديل قرار مجلس الوزراء المتعلق بحظر استيراد سيارات الركوب التي مضى على تصنيعها مدة تزيد على 5 سنوات تسبق سنة التخليص، لغايات استثناء السيارات التي تم التخليص عليها محليا بموجب بيان وضع بالاستهلاك معفاة "ضباط، مقعدين، احتياجات خاصة، معاقين"، حيث أن هذه السيارات كانت غير مشمولة بالحظر عند التخليص عليها لأول مرة، ووفقا للإجراءات والضوابط التي تحددها دائرة الجمارك الاردنية وإدارة ترخيص السواقين والمركبات.


وتضمن قرار الحكومة بإعفاء السيارات التي تعمل جزئيا على الكهرباء "الهجينة" التي لا تتجاوز سعة محركها 2500 سي سي من الضريبة الخاصة المفروضة عليها لتصبح 25 %، بدلا من 55 %، سندا لأحكام المادة 22/ ج من قانون الضريبة العامة على المبيعات رقم 6 لسنة 1994.العرب اليوم
تابعو الأردن 24 على google news