jo24_banner
jo24_banner

ليبرمان: كيري "صديق حقيقي" لإسرائيل

ليبرمان: كيري صديق حقيقي لإسرائيل
جو 24 : هاجم وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان منتقدي نظيره الأميركي جون كيري في اليمين الاسرائيلي الحاكم، على خلفية تصريحات سابقة، واصفاً إياه بانه "صديق حقيقي" لاسرائيل.

وأشار موقع بي بي سي نقلا عن إذاعة الجيش الإسرائيلي الى ان ليبرمان اعتبر "الإختلاف في الرأي لا يعني بأن كيري معاد للساميّّة أو عدوّ لإسرائيل."

وقال ليبرمان، زعيم حزب اسرائيل بيتنا اليميني المتطرف للاذاعة العامة، " لا يمكننا أن ننتظر أن يقدم كيري وثيقة مكتوبة منا بنسبة 100% او تلبي 100% من توقعات ومطالب دولة إسرائيل ولكنها وثيقة ستكون قاعدة للمفاوضات، وفي وثيقة كيري هنالك عناصر سنوافق عليها واخرى لن نوافق عليه".
وأشار الى "دعمه لمقترحات السلام الواردة في وثيقة كيري والتي من المفترض ان يقدمها الوزير الاميركي في الأسابيع المقبلة".
وعاد ليبيرمان، هذا الوزير المثير للجدل، الى منصبه كوزير للخارجية في تشرين الثاني (نوفمبر) 2013، الذي إستقال منه في أواخر عام 2012 بعد توجيه تهم الإحتيال وإساءة الإئتمان اليه.
وكان ليبرمان أكّد مراراً بأنه لا يعتقد أن هناك إمكانية تحقيق إتفاق سلام مع الفلسطينيين رافضاً أن يكون "الرئيس الفلسطيني محمود عباس شريكاً للسلام".

وكان ليبرمان دافع الجمعة عن الدور الذي يقوم به كيري كوسيط بين إسرائيل والفلسطينيين بشكل مخالف لعدد من الوزراء في حكومة اليمين التي يتزعمها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وقال ليبرمان "اريد أن أقول بوضوح، كيري صديق حقيقي لإسرائيل وليس من الذكاء أان نحوّل صديقاً الى عدو".

وتعرّض كيري سابقا لانتقادات لاذعة من قبل وزراء اسرائيليّين بعد تصريحه أن اسرائيل ستواجه عزلة دولية في حال انهيار مفاوضات السلام الجارية حاليا مع الفلسطينيين، ملمحا الى ان عقوبات قد تفرض على الدولة العبرية.

وتبنى ليبرمان المتطرف، لهجةً أكثر اعتدالاً منذ عودته لمنصبه في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

ورحبت المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الأميركية جين بساكي في وقت سابق، بتصريحات ليبرمان حول كيري وقالت "أنها بالتأكيد تصريح قوي ورسالة قوية نظراً لتاريخه وخلفيته حول هذه القضايا".القدس، بيروت - أ ف ب،
تابعو الأردن 24 على google news