jo24_banner
jo24_banner

الحكومة بصدد التراجع عن منح الحقوق لأبناء الأردنيات

الحكومة بصدد التراجع عن منح الحقوق لأبناء الأردنيات
جو 24 : خاص جو24 - أكدت مصادر حكومية مطلعة ان مجلس الوزراء أرجأ مسألة البحث بقرار منح أبناء الأردنيات المتزوجات من غير أردنيين حقوقا مدنية لوقت لاحق.

وأضافت المصادر لـJo24 ان قرار تأجيل البتّ في تلك المسألة جاء بعد نقاش طويل جرى خلال اجتماع مجلس الوزراء، الأحد، مع بروز موقف حكومي جديد يتبنى منح أبناء الأردنيات "ميزات" وليس حقوقا مدنية.

وأشارت المصادر إلى ان ما نُقل من تصريحات على لسان منسق المبادرة النيابية، بأن الحكومة ستتخذ قرارا الأحد بمنح أبناء الأردنيات حقوقا مدنية أثار استياء الحكومة، مشيرة إلى ان التوجه بات أقرب لمنحهم "امتيازات خدماتية".

يذكر أن وزير الداخلية حسن المجالي أشار في وقت سابق إلى ان عدد الأردنيات المتزوجات من غير أردني بلغ بتاريخ (26/11/2013)، (84711) الف أردنية ويقدر عدد أبنائهن (338،844) الف ابن وابنة.

واضاف المجالي في إجابته على سؤال للنائب بسام البطوش أنه تم تشكيل لجنة بموجب كتاب لوزير الداخلية بتاريخ (25/11/2013)، برئاسة أمين عام وزارة الداخلية ومندوبين عن الوزارات المعنية تكون مهمتها دراسة موضوع تسهيل إقامة أبناء الأردنيات المتزوجات من أجانب من كافة جوانبه للإستفادة من الخدمات الحكومية التي تمس مفاصل الحياة الأساسية.

واتضح من خلال الجدول الذي أرفقه المجالي في إجابته على سؤال البطوش أن ثلاث جنسيات تصدرت قائمة المتزوجين من أردنيات ومن غير الأردنيين كالآتي:

-الجنسية الفلسطينة 50555 خمسون الف وخمس مئة وخمس وخمسون.
-الجنسية المصرية 8058 ثمانية الاف وثمان وخمسين.
-الجنسية السورية 7049 سبعة الاف وتسع وأربعون
تابعو الأردن 24 على google news