jo24_banner
jo24_banner

لماذا عزمي بشارة؟

خالد محمود
جو 24 :

حين كان عزمي بشارة يتحدى الكيان الصهيوني من داخله ويقف إلى جانب المقاومة متعرّضًا للملاحقة، كان بعض من يهاجمه اليوم يقف مع إسرائيل محمًّلا المقاومة الفلسطينية واللبنانية مسؤولية الهجوم عليها.

عندما أقف على تصريحات وتغريدات تسيء له، أعلم أن إذا كان من يخشى المستقبل مستعدا للقتل دفاعا عن الوضع القائم ومصالحه، فما بالك بالكذب والتهريج الإعلامي؟! لم يكتب تاريخ البشرية عن شخص امتلاكه للحظوة من الجميع، فكيف الحال ونحن نتحدث عن المفكر عزمي بشارة الذي بات على رأس منظري ثورات الربيع العربي، منذ أوقدت نار محمد بوعزيزي فكرتها. وهل يمكن أن يرضى عليه مهرجو أجهزة أمنية لأنظمة قائمة، وإعلاميون بالأجرة؟
حسنًا، شهادتي في الرجل مجروحة لأنني أحد محبيه لكن مثلي في ذلك مثل معظم الشباب العربي المتطلع إلى الحرية والانعتاق من وطأة الاستبداد، مثل كل مناصر لثورات العرب. فبعد أن هبت الدكتاتوريات لوضع العراقيل أمام طموحات الشباب العربي في توطين الديمقراطية لبلادهم، اختار البعض أن يكونوا في مقدمة المدافعين عن حق الاجيال العربية القادمة في حياة حرة كريمة، وديمقراطية. فكان بشارة في الصفوف الأولى، عبر مساهمات فعالة ومؤلفات فكرية وفلسفية أخذت طريقها الى لغات ثلاث: الإنجليزية والألمانية والعبرية حتى بات مرجعًا للباحثين والأكاديميين وطلّاب العلم. وهو من الحالات النادرة التي جمعت النموذج النضالي بالإنتاج الفكري، وهذا ما ألهم جيل الشباب.
من لا يعرف من هو عزمي بشارة عليه أن يضغط زر البحث في الشبكة العنكبوتية على سيرته الذاتية، التي ستدله على حالة استثنائية لمقاومة الاحتلال و تسليط الضوء على أهالي فلسطين التاريخية ومعاناتهم من الاحتلال العنصري. سيقف حينها أمام مثقف نقدي استثنائي ومفكر مشبًعا تاريخه وماضيه بالنضال والعمل الجماهيري والمعارك السياسية.
هذا الرجل- الذي تشن عليه حملات التشويه والتخوين من بعض المواقع والشخوص ذوي العلاقة الجيدة بإسرائيل- هو من أزعجَ إسرائيل إلى درجة أن لفقت له التهم الخطيرة التي تستوجب أحكام الإعدام والسجن المؤبد؛ وبسبب نجاحاته وتنظيره لثورات الربيع العربي والتي وقف معها دون استثناء ودون حساب لأحد يقوم البعض بمحاولة الإساءة إليه لثنيه عن مواصلة مسيرته فلم يحصدوا سوى الخيبة.
كمن يعي أو لا يعي، لا فرق، نرى البعض من أصحاب المصالح الدكتاتورية يزيفون ويرمون بآخر أوراقهم كذبًا لعرقلة نجاحات وتشويه صورة الكثير من الشرفاء من ذوي المواقف الوطنية ومنهم عزمي بشارة، ليلتقوا بذلك مع إسرائيل الذي لاحقته وطاردته، وما زالت تلاحق شبح خطاباته ومواقفه لغاية اليوم في الداخل إذ يقارنون كل من ينتصب ضدهم "بتطرف عزمي بشارة".
لا أستغرب ولا أستهجن من بعض "الأبواق" المعروف ماضيها والتي تشن هجوما وتحريضًا على الدكتور عزمي لا لسبب إلا لمواقفه وتاريخه النضالي.
لنعقد قليلًا إلى الوراء، ونذكر مواقفه من الاحتلال والتمييز العنصري في فلسطين، ومن حروب اسرائيل على غزة ولبنان. وعندما قدح التونسي محمد بوعزيزي النار في جسده فاندلعت أولى ثورات الربيع العربي أدرك بشارة أن جيلًا جديدًا من العرب نهضوا اليوم في معركة ستكون طويلة لكنها محسومة لصالح الشباب، فمضى ينّظر لمرحلة التغيير القادمة وينصح لها، فناصبه الاستبداد العداء، فالمستبد يخشى التغيير، ويسعى جاهدًا لقتل تطلعات الشباب إلى التحرر والاستقلال.
خلاصة القول هو أن الدكتور عزمي بشارة أكثر الوجوه التي تحظى باحترام وتقدير في الوطن العربي وخارجه، وهو مدير المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الذي غدا في المراتب الأولى على المستوى البحثي والأكاديمي العربي، يعمل بصمت وصلابة ومن ورائه قوم عرفوا قيمة العلماء وساسوا المرحلة، وأداروا صناعة الحاضر بمهارة. وهو لا يتوانى عن الاضطلاع بمهام كبرى مهام أمة، مثل المعجم التاريخي للغة العربية، وجامعة للدراسات العليا في العلوم الاجتماعية والإنسانية وغيرها.
هو يدرك ذلك، ويدرك أيضًا أن الطريق طويل. والطريق الطويل دومًا بحاجة إلى بوصلة صادقة، وحمولة كافية، وعين مبصرة. ورسالتي إلى أولئك الذي يتطاولون على القامات العالية، ويتحرشون بمنارات الفكر والثقافة في عالمنا العربي والاسلامي: كفوا عن نشر الجهل ضد العلم، والتجهيل ضد التنوير، الا تلاحظون التخلف في المضمون والتردي في اللغة والأسلوب التي ينضح بها الإسفاف الذي تنشرونه دون رابط أو تماسك، ألا يخجل بالغون في السن في نشر الشائعات؟ أي نموذج تقدمون للجيل الشاب؟
ببساطة وأنا أدافع عن عزمي بشارة أدافع عن ربيعٍ عربيٍّ أريد لياسمينته أن تكتمل!

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير