لماذا تُسرق الثورات؟
حلمي الأسمر
يقال، إن الثورة لم «تُعط» فرصة للنجاح، وهذا الكلام بائس ورديء، لسبب وجيه وخطير، وهو: لم تُعط الفرصة أصلا، وهي تهدد مصالح، وتقوّض مكتسبات، وتقلب المعادلات؟ أليس من البديهي ان ينهض «المتضرر» للدفاع عن مصالحة بكل شراسة؟ لم كانت «الثورات المضادة» أصلا على مدار التاريخ؟ ويقال أيضا، أن هؤلاء المتضررين «تآمروا» على الثورات وعلى الشعوب؟ حسنا، ماذا كنتم تنتظرون منهم؟ هل يمدون لكم أيها الثوار رقابهم للذبح؟ أو يحنون لكم ظهوركم لتركبوها؟
وسط هذا الشلال من الأسئلة، قرأت رؤية للدكتور محمد الغزالي، رحمه الله، في كتابه «الحق المر» يقول فيها: سؤال يلح على سمعت قائلا يردد في ألم : نحن متفرقون على حقنا، وهم مجتمعون على باطلهم! فقلت له: ما أحسب المتفرقين على حقهم أصحاب حق، فطبيعة الحق أن يجمع أهله! إن أعدادا كبيرة من السائرين تحت لواء الحق تكمن في بواطنهم أباطيل كثيرة، فهم يحتشدون بأجسامهم فقط تحت رايته، ويبدو أن المآرب الكثيرة، والأغراض المختلفة، تجعل لكل منهم وجهة هو موليها، وذاك في نظري ما جعل ثورات عديدة تسرق من أصحابها، ويسير بها الشطار إلى غاية أخرى! حتى قيل: الثورات يرسمها المثاليون وينفذها الفدائيون ويرثها المرتزقة!! ترى لو كان المثاليون والفدائيون على قلب رجل واحد في الإيثار والتجدد أكان يبقى للمرتزقة موضع قدم؟.
إن أخطاء خفية، نستخف بها عادة، هي التي تنتهي بذلك المصير!
هكذا تحدث الغزالي، رحمه الله، وهو ينكأ جرحا، أو يفتح ملفا لا يريد أصحاب الثورات أن يتحدث به أحد، بحجة أنه «مش وقته» ترى متى وقته إذًا؟ لم لا يبحث الثوار في قلوبهم عن أسباب سرقة ثوراتهم؟ لماذا يعلقون الفشل، أو قل الاضطرابات التي أعقبت ثوراتهم، على مشجب الآخرين؟
لماذا تسرق الثورات؟ ترى لو كانت هذه الثورات في «حرز» مصون، هل يتمكن من سرقتها أحد؟ ثم، اي الأموال المرشحة للسرقة؟ أليست تلك المتاحة للحرامي؟ الم ينتج العقل الجمعي الشعبي ذلك المثل الرائع، الذي يجيب عن السؤال ببساطة شديدة حين قالوا: المال السايب يعلم الناس السرقة؟
لماذا تسرق الثورات، وتختطف؟ قبل أن نبحث عن إجابة لدى الطرف الآخر، يتعين علينا أن نبحث عنها لدى من ثار، وتوقع أن تكون طريقه مفروشة بالورود، ويستقبله الطغاة والمتضررون بأكاليل الغار، وأقواس النصر!
(الدستور)