2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

رابطة الكتاب تحتفل بمقرها الجديد و38 عاماً على تأسيسها

رابطة الكتاب تحتفل بمقرها الجديد و38 عاماً على تأسيسها
جو 24 :

تنظم رابطة الكتاب الأردنيين في السابعة من مساء السبت حفل افتتاح مقرها الجديد بجبل اللويبدة، جوار دوار باريس برعاية وزير الثقافة د. صلاح جرار، وحضور شخصيات حزبية ونقابية وثقافية وسياسية


وتصادف اليوم أيضاً الذكرى 38 لتأسيس الرابطة التي أشهرت عام 1974، ويشتمل الحفل على كلمة ترحيبية لرئيس الرابطة وكلمة وزير الثقافة.


إلى ذلك يخصص ركن لبيع الأعمال الكاملة للروائي غالب هلسا، المكونة من تسع روايات وغيرها من إصدارات الرابطة.


من المتوقع أن يشارك في الحفل بحسب مصادر في «الإدارية»، الرواد الأوائل والمؤسسون ورؤساء الرابطة السابقون ورؤساء الفروع، وكان المقر الأول للرابطة في اللويبدة لأكثر من ثلاثين عاماً.
الرابطة التي تم إغلاقها بقرار صادر من الحاكم العسكري، بتاريخ 17/6/1987، تهدف إلى تنشيط الحركة الفكرية والأدبية وتوسيع قاعدتها والعمل على توسيع دائرة القارئ وتعميق ثقافته الفكرية، وتوفير الظروف الملائمة لنمو الطاقات للكاتب الأردني وتطورها في مجالات الخلق والتعبير الفكري في جو من الحرية والانطلاق.


كما تسعى إلى استلهام الجوانب الإنسانية والوطنية في التراث القومي والأدب الشعبي الأردني ووضعه في تيار الأدب العالمي، ورصد البيئة الأردنية والواقع العربي في ما يبدعه الكاتب الأردني، وصولاً إلى أن يكون هذا الإبداع معبراً عن مطامح الإنسان الأردني وآماله.


وتهدف الرابطة التي أعيد فتحها بتاريخ 15/12/1989 بعد انفراج الأحوال السياسية، إلى تعزيز الصلات بين الأدباء الأردنيين من خلال الرابطة وبين الهيئات الأدبية والثقافية في الوطن العربي والعالم، والتعريف بالأدباء والكتاب في فلسطين ودعمهم وتشجيعهم والدفاع عن حقوقهم بكل الوسائل المتاحة، ونشر الإنتاج الأدبي والفكري وإصدار المطبوعات والنشرات الأدبية التي تكون منبرا للكاتب الأردني لإيصال فكره إلى الفضاء الإنساني في العالم العربي والعالم.

خلال مسيرتها عملت الرابطة على تأكيد نهجها الثقافي الوطني الديمقراطي الذي يخدم مجموع أعضائها، وحرصت الرابطة على أن تكون منبراً تتحاور من خلاله.
تكونت اللجنة التأسيسة ، من: د.محمود السمرة، د.عبد الرحمن ياغي، د.هاشم ياغي، د.هاني العمد، د.فواز طوقان، روكس العزيزي، د.عيسى الناعوري، سليمان عرار، سالم النحاس، خليل السواحري، مفيد نحلة عبد الرحيم عمر، جمال أبو حمدان، أمينة العدوان ومحمود سيف الدين الإيراني


والهيئة الإدارية الأولى للرابطة، مكونة من: عبد الرحيم عمر، رئيساً، سالم النحاس، خليل السواحري، سليمان عرار، روكس العزيزي، د.هاني العمد ود.هاشم ياغي
تتكون الهيئة الإدارية الحالية، من: د.موفق محادين، مؤيد العتيلي، هشام عودة، جعفر العقيلي، حسين نشوان، رمزي الغزوي، إنصاف قلعجي، سعد الدين شاهين، فخري صالح، نهلة الجمزاوي ود.مهى مبيضين.


وللرابطة أربعة فروع في داخل المملكة: في إربد، الزرقاء، السلط ومأدبا
الرابطة عضو فاعل في الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب وعضو في المكتب التنفيذي للاتحاد العام لكتاب آسيا وإفريقيا. يضاف إلى هذا حضور الرابطة الفعال في المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب وفي المؤتمرات الأدبية والثقافية العربية والعالمية.


واستضاف الأردن الأمانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، حيث تولى رئيس رابطة الكتاب فخري قعوار منصب الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب، في دورتين متتاليتين في الفترة 1992 - 1996.


أقامت الرابطة عددا من المؤتمرات العلمية التي تناولت قضايا السرد والرواية، وقضايا الفكر والتنوير التي ترجمتها من خلال الندوات والمحاضرات والنشاطات الثقافية والأمسيات، وللرابطة حضور نشط في حياة المجتمع كجزء من مؤسسات المجتمع المدني . الراي

تابعو الأردن 24 على google news