jo24_banner
jo24_banner

في يوم الام.. هل قراراتنا الشرائية عاطفية؟

في يوم الام.. هل قراراتنا الشرائية عاطفية؟
جو 24 : متسوقون عجت بهم الايام الماضية محال بيع الهدايا يبحثون عن هدية عيد الام التي تقدم ل( ست الحبايب) في احتفالية خاصة بعيدها السنوي باجتماع افراد العائلة الذين يلتفون حولها , مقدمين لها التهاني والهدايا في اجواء يسودها البهجة والسرور .

" لا أستطيع العيش بدونها واحرص على ان تكون سعيدة دوما , فأمي في قلبي وعقلي وحياتي ، كيف لا وهي التي وصّانا بها رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام " بهذه العبارات تحدث محمد الزبيدي لوكالة الانباء الاردنية ( بترا ) بمناسبة عيد الام الذي يوافق للحادي والعشرين من اذار من كل عام مشيرا الى انه ابتاع لها هدية بقيمة 200 دينار .

رويدة سلامة تقول "ان هذا اليوم من السنة يتميز باجتماع اسرتها , اذ ان كل واحد من أفرادها يحضر هديته ، مشيرة الى انها تشاركت مع اشقائها في شراء تذكرة عمرة لأمهم , فالأم هي الحنان والدفء والعاطفة وهي التي وصّانا بها رسولنا الكريم" .

فيما تنوه رشا اليعقوب بأنّ يوم عيد الام يتزامن هذا العام مع يوم الجمعة الذي تجتمع فيه العائلة حيث نستذكر فيه الدعم المادي والمعنوي الذي يقدمه الوالدان لنا وتضحيتهم من اجلنا , مشيرة الى انهم سيهدون والديهم تذكرتي سفر لأداء مناسك العمرة .

تقول الدكتورة إلهام طمليه من كلية العلوم الادارية - قسم التسويق - بجامعة البترا ان الدراسة التي أجرتها بخصوص سلوك المستهلك والعادات الشرائية تظهر بأن بعض وسائل الاعلام وبعض شركات التسويق تستغل هذه المناسبات الاجتماعية والدينية لغايات التأثير على القرارات الشرائية , وبالتالي تكون هناك زيادة في معدلات المبيعات ويصبح القرار الشرائي عاطفيا.

وللتسويق دور في استثارة العواطف والمشاعر لتلبي رغبات واحتياجات المستهلك كما تضيف ما يدفع الى شراء هدايا بمبالغ مادية مرتفعة نتيجة تأثير الاعلانات في الصحف ووسائل الاعلام المختلفة وتلبية للمباهاة الاجتماعية، بينما يمكن التعبير عن الحب للامهات ولو بشكل رمزي كوردة مثلا.

صاحب احد محلات الزهور محمد العبادي يشير الى أن إقبال الناس على شراء الورود في هذه المناسبة انخفض عن السابق , وهذا الضعف في الاقبال بدأ منذ العام 2010 والى الان , حيث قلت نسبة المبيعات الى ما بين 60 و70 بالمئة.

فيما يرى مدير التسويق لدى احد محلات الاجهزة الكهربائية فاتح حداد بأنّ هذا اليوم يعتبر من أكثر ايام السنة مبيعا , من خلال العروض التي تزيد عن أكثر من عشرة الآف صنف بما يتناسب مع الاوضاع الاقتصادية والغلاء المعيشي للمواطنين.

المدير المالي في احدى شركات الطيران الاردنية بسام محسن يقول ان عروض الرحلات التي قدّمتها الشركة في عيد الام بالتعاون مع شركائنا من فنادق ومكاتب سياحية كان لها صدى كبير واقبال من المواطنين , وتركز عرض الشركة على الحصول على تذكرة مجانية للأم عند شراء تذكرتين للرحلات الجوية الموجّهة الى كل من شرم الشيخ , وجدة لأداء مناسك العمرة، بالإضافة الى الاقامة المجانية في شرم الشيخ .

وتقول مصممة الازياء والمطرزات الشرقية ايمان عيسى التي عرضت منتجاتها في بازار يحمل عنوان ( أمي) الذي اقيم في النادي الأرثوذكسي أنّ هناك اقبالا على شراء المطرزات الشرقية المستوحاة من التراث بطريقة معاصرة ، اذ يقبل الناس في يوم الام على شراء الشالات والوسائد والحقائب لست الحبايب , لكنها ترى ان الاقبال في هذه السنة انخفض عن ذي قبل.

فيما يشير مدير مديرية مراقبة الاسواق والتموين في وزارة الصناعة والتجارة والتموين المهندس سامر خوري الى دراسة أجرتها المديرية لستة قطاعات مختلفة لغايات معرفة نسبة المبيعات بين الاول من اذار الحالي ولغاية العشرين منه حيث شهد قطاع الاكسسوارات والعطور زيادة بمعدل 15 بالمئة عن شهر شباط الماضي , فيما شهد قطاع الادوات المنزلية ارتفاعا في المبيعات بنسبة 20 بالمئة عن الشهر الماضي .

فيما شهد قطاع الورود ارتفاعا عن الشهر الماضي بمعدل 35 بالمئة ، ومثله قطاع الصاغة بمعدل 25 بالمئة عن الشهر الماضي نتيجة لانخفاض سعر الذهب ، بينما لم يشهد قطاع الملابس اي تغير بنسب المبيعات عن الشهر الماضي , وشهد قطاع الحلويات ارتفاعا في المبيعات بنسبة 30 بالمئة عن الشهر الماضي .

واشار الى ان المواطنين بشكل عام يعطون لهذا اليوم من السنة اهمية بادخارهم المال لشراء هدية للام ، خاصة أنه لا توجد التزامات لديهم مثل يوم العودة الى المدارس او مناسبة شهر رمضان الفضيل وغيرها .

وتوقع خوري زيادة حجم المبيعات بمعدل 40 بالمئة لقطاع الورود و25 بالمئة لقطاع الحلويات خلال يومي الخميس والجمعة.

إيهاب امسيح مدير أقسام التسويق والمبيعات في احد محلات بيع مجوهرات الذهب يقول ان عيد الام له اهتمام خاص بتقديم عروض لقطع مميزة تليق بامهاتنا وتناسب جميع الاذواق مشيرا الى ان اجمل هدية يمكن تقديمها للام في عيدها هي المجوهرات .

وينوه الى انه في كل سنة يكون الاقبال جيدا بشكل عام وفي هذا العام شهدنا اقبالا وتفاعلا ايجابيا مع العروض التي قدّمناها حيث ان المجتمع الاردني يُجمع على حب وتكريم الام بشكل رائع ومبهر.

ويقول وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية السابق الدكتور عبدالسلام العبادي انه لا حرج في الاحتفال بيوم الام , فالحديث عن هذه المناسبة يجب التفرقة بين الشكل والمسميات والمضمون والاهداف ، وموضوع يوم الام يحمل المعاني والذكريات الخاصة بالعطاء والتضحية ، فالاهتمام هنا ينصب بالمضمون لا بالشكل، على ان يكون الاحتفال خاليا من المخالفات للأحكام الشرعية.


(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news