2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ارتفاع الصادرات الصناعية في الزرقاء والمفرق 14%

ارتفاع الصادرات الصناعية في الزرقاء والمفرق 14
جو 24 : ارتفعت قيمة الصادرات من المنتجات الصناعية لأعضاء غرفة صناعة الزرقاء في محافظتي الزرقاء والمفرق والحاصلة على شهادة منشأ وطنية من الغرفة خلال الربع الاول من العام الحالي بنسبة 14 بالمئة، لتصل 206 ملايين دولار مقارنة مع 181 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي.


وقال رئيس الغرفة حيدر العمايرة ان عدد شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة خلال الربع الاول من العام الحالي بلغت 3241 شهادة منشأ توزعت على القطاعات الصناعية بنسب مختلفة.


واضاف ان صادرات اعضاء الغرفة الى أسواق دول أميركا الشمالية شكلت ما نسبته 49 بالمئة من المجموع الكلي للصادرات بقيمة اجمالية بلغت 101 مليون دولار ، بينما شكلت الصادرات إلى مجموعة الدول العربية ما نسبته 40 بالمئة بقيمة اجمالية بلغت 81 مليون دولار .
واشار الى ان صادرات اعضاء الغرفة خلال شهر اذار الماضي بلغت 96 مليون دولار، مقارنة مع 58 مليون دولار لشهر اذار من العام الماضي، محققة ارتفاع بنسبة 20 بالمئة.


واوضح ان حجم القطاعات التصديرية تصدرته بالمرتبة الاولى صادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات بقيمة بلغت 105 ملايين دولار محققاً نسبة ارتفاع بلغت 17بالمئة، منها 97 مليون دولار صادرات المؤسسات الصناعية في مجمع الضليل الصناعي والمنتسبة للغرفة والتي شكلت ما نسبته 93بالمئة من المجموع الكلي لصادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات خلال الربع الاول من العام الحالي ، وبنسبة ارتفاع بلغت 18 بالمئة عن صادراتها خلال نفس الفترة من العام الماضي.
واضاف العمايرة ان قطاع الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية جاء في المرتبة الثانية بقيمة بلغت 31 مليون دولار، منخفضة بنسبة 12 بالمئة، تلاها قطاع الصناعات البلاستيكية والمطاطية ما قيمته 18 مليون دولار بنسبة انخفاض بلغت 27 بالمئة.


كما جاءت صادرات قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل بالمرتبة الرابعة بقيمة بلغت 17 مليون دولار بنسبة ارتفاع بلغت 57 بالمئة، وحلت صادرات قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات المرتبة الخامسة بقيمة بلغت 16 مليون دولار، بنسبة ارتفاع بلغت 5 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي .بترا
تابعو الأردن 24 على google news