jo24_banner
jo24_banner

الأردن يعيد الليبي محمد الدرسي إلى بلاده

الأردن يعيد الليبي محمد الدرسي إلى بلاده
جو 24 :

قال رئيس لجنة الدفاع عن المعتقلين السياسيين في الأردن، محمد خلف الحديد " إن عمان أطلقت سراح الليبي محمد سعيد الدرسي، الشهير بـ"أبو عزام الليبي"، والمدان من قبل محكمة عسكرية أردنية بـ"الإرهاب"، مقابل الإفراج عن سفيرها فواز العيطان المختطف في طرابلس من قبل ملثمين منذ أيام.

وأضاف "نقل الدرسي فجر اليوم إلى ليبيا، وهو الآن في عهدة السلطات الليبية".
وأوضح أن إطلاق المعتقل الليبي "جرى استناداً إلى اتفاقية الرياض العربية لتبادل المطلوبين، والتي تنص على استكمال مدة محكوميته في بلاده".

وأشارت إلى أن "هناك اتصالات مكثفة جرت بين السلطات الأردنية وزعامات عشائرية ليبية، لإبرام التفاصيل الفنية المتعلقة بنقل الدرسي إلى ليبيا، على أن يطلق سراح العيطان حال وصول المعتقل الليبي إلى بلاده".

من جهته، رفض الناطق بإسم الحكومة الأردنية، الوزير محمد المومني تأكيد أو نفي المعلومات المتعلقة بنقل الدرسي إلى ليبيا، خلال اتصال مع "الحياة".

واكتفى بالقول "وزارة الخارجية الأردنية ذكرت إنه سيتم إعلان أي معلومات مرتبطة بقضية السفير العيطان بحسب مقتضى الحال، وبما يراعي الاتصالات الجارية بشأن القضية".

وتتكتم الحكومة الأردنية على تفاصيل اتصالاتها مع الجهات الليبية، وتقول إن لديها خطة للإفراج عن السفير العيطان لا تريد كشفها حتى لا تتضرر الاجراءات.
وكان الأردن اعتقل الدرسي المشتبه بإنتمائه الى تنظيم "القاعدة" منذ عام 2006، بعد إدانته بالتخطيط لتفجير مطار الملكة "علياء الدولي" في عمان.

وكان جهاز الاستخبارات الأردنية قد اعتقل الدرسي مع عراقيين اثنين في منطقة جبل الحسين (وسط عمان)، ووجه إليه إضافة إلى 3 عراقيين وسعودي، فارين من وجه العدالة، تهمة "الضلوع في مؤامرة ارهابية تفضي إلى تفجير مطار الملكة علياء الدولي".

وقضت محكمة أمن الدولة العسكرية على الدرسي بالمؤبد، بعد أدانته بتهم "المؤامرة بقصد القيام بأعمال ارهابية، وحيازة مواد مفرقعة من دون ترخيص قانوني بقصد استعمالها على وجه غير مشروع". الحياة

تابعو الأردن 24 على google news