jo24_banner
jo24_banner

الاعلان عن إقامة اول قرية عمالية في الضفة

الاعلان عن إقامة اول قرية عمالية في الضفة
جو 24 : أعلن الامين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد ان الاتحاد استكمل كافة الاجراءات اللازمة من اجل اقامة اول قرية عمالية في فلسطين، وذلك في منطقة الفارعة بمحافظة طوباس.

واوضح سعد ان العمل بالقرية العمالية سيبدأ مطلع العام القادم 2015 وسيشارك في المشروع حوالي 34000 عامل وعاملة، مبينا ان الاتحاد انهى كافة الترتيبات والاجراءات والاتفاقيات اللازمة للمشروع الذي ستستفيد منه الطبقة العاملة.

واضاف انه اذا كتب النجاح لهذا المشروع فسيكون هناك ثلاثة مشاريع اخرى مماثلة في وسط الضفة وجنوبها وفي قطاع غزة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مكتب وزارة الاعلام في محافظة نابلس بالتعاون مع الاتحاد العام للنقابات لاستعراض انجازات الاتحاد العام للنقابات خلال العام المنصرم، وكذلك لتكريم الصحفيين والاعلاميين لدورهم في مواكبة القضايا العمالية.

واستعرض سعد اهم انجازات الاتحاد العام للنقابات لعام 2013 والتي اعتبرها انجازات هامة للحركة النقابية، واهمها اقرار الحد الادنى للاجور رغم اعتراض الاتحاد على المبلغ المحدد وهو 1450 شيكل، مبينا ان انتزاع هذا القانون جاء بعد نضال استمر عدة سنوات.

واشار الى دور الاتحاد العام في اقرار مسودة قانون نظام التقاعد غير الحكومي والذي سيطبق ابتداء من مطلع العام القدم، وسيكون الزاميا ويرتبط بقانون الضمان الاجتماعي والحد الادنى للاجور.

وبين ان الاتحاد نجح في تحصيل حقوق عمالية من خلال دوائر الاتحاد المختلفة، وعقد العديد من الورش والزيارات الميدانية والتي بلغت 1042 زيارة ميدانية في مختلف محافظات الوطن للتاكد من توفر معايير السلامة المهنية، وتبين ان ما نسبته 68-70% من المنشآت الفلسطينية لا تتوفر فيها معايير السلامة المهنية.
واشا سعد الى ان عدد شهداء لقمة العيش منذ ايار 2013 بلغ 55 شهيدا، وبلغ عدد اصابات العمل 5025 اصابة، منها 1400 اصابة بليغة تسببت باعاقة جسدية دائمة.

وعلى صعيد المشاركة بالفعاليات الخارجية، ذكر سعد ان الاتحاد نفذ خلال العام المنصرم 150 مشاركة خارجية، ابرزها المشاركة في اعمال المؤتمر العام لاتحاد نقابات عمال النرويج، ومؤتمر العمل الدولي في جنيف.

واضاف ان الاتحاد سيشارك هذا العام بمؤتمر الاتحاد الدولي للنقابات الحرة بالعالم الذي سيعقد في العاصمة الالمانية برلين، وسيقدم اتحاد النقابات اقتراحا بادانة الاحتلال الاسرائيلي، والاعتراف بقرارات الشرعية الدولية وحق تقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية وازالة المستوطنات.

ونفذ الاتحاد 1040 ورشة عمل وعقد 11 اجتماعا للجنته التنفيذية، اهمها اجتماعها في القاهرة بمشاركة اعضائها المنتخبين من قطاع غزة.
واشار الى ان 40 وفدا اجنبيا وعربيا زاروا المقر المركزي للاتحاد وفروعه في المحافظات.

وفيما يتعلق بتحصيل حقوق العمال، اوضح سعد ان الاتحاد العام والنقابات المنضوية تحت لوائه نجحت بتحصيل ما مجموعه 13 مليون شيكل لصالح العمال من قضايا مرفوعة في المحاكم الاسرائيلية، وقد حولت الى حساباتهم مباشرة، كما تمكن الاتحاد من تحصيل حقوق عمالية مماثلة للعمال الفلسطينيين في مناطق السلطة الفلسطينية، مقدرا عدد الملفات التي تتعامل معها الدائرة القانونية في الاتحاد بنحو 1200 ملف، كما نجح الاتحاد بتقديم العون للعمال في شركة كهرباء القدس ومستشفى المقاصد وشركة سجائر القدس والعاملين في وكالة الغوث.

وناشد سعد الرئيس محمود عباس بالتوقيع على الانضمام الى منظمة العمل الدولية من اجل محاسبة اسرائيل على الانتهاكات التي يتعرض لها العمال الفلسطينيون داخل الخط الاخضر.

وكان مدير مكتب وزارة الاعلام في نابلس ماجد كتانة قد افتتح المؤتمر الصحفي بكلمة اشاد فيها بالدور الذي يلعبه الاتحاد العام لنقابات العمال والانجازات التي حققها للطبقة العاملة الفلسطينية، وثمن مبادرة الاتحاد لتكريم الصحفيين والاعلاميين لدورهم في تسليط الضوء على القضايا العمالية.

وتم في ختام المؤتمر الذي حضره اعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد تكريم الصحفيين العاملين في عدد من المحافظات.معا
تابعو الأردن 24 على google news