jo24_banner
jo24_banner

الإنتهاكات مستمرة

الإنتهاكات مستمرة
جو 24 : اقتحم مستوطنون متطرفون وحاخامات يهود أمس الخميس باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.
وقال الناشط الإعلامي في مؤسسة الأقصى للوقف والتراث أنس غنايم لوكالة "صفا" إن نحو 19 مستوطنًا وعنصرين من مخابرات الاحتلال اقتحموا المسجد الأقصى، وتجولوا في أنحاء متفرقة من باحاته، بدءا من الجامع القبلي المسقوف والمصلي المرواني وصولًا إلى المنطقة الشمالية الشرقية لقبة الصخرة المشرفة.
وأوضح أن المستوطنين المقتحمين تلقوا شروحات من قبل الحاخامات حول الهيكل المزعوم وتاريخه ومعالمه، لافتًا إلى أن هذا الاقتحام قوبل بالتكبير والشعارات المنددة له والمناصرة للأقصى.
وذكر غنايم أن شرطة الاحتلال المتمركزة على الأبواب شددت من إجراءاتها وتضييقاتها بحق الداخلين إلى الأقصى، واحتجزت العديد من البطاقات الشخصية.
وكانت مجموعة من المستوطنين حاولت الأربعاء أداء طقوس تلمودية خلال اقتحامها لباحات المسجد الأقصى، ولكن الحراس وطلاب العلم تصدوا لهم.
من جهته، أكد إسماعيل رضوان، وزير الأوقاف والشؤون الدينية بحكومة غزة، ضرورة حماية المقدسات الإسلامية وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك الذي يتعرض دومًا إلى انتهاكات صهيونية متمثلة بالاقتحامات والتدنيس واعتقال المواطنين والاعتداء عليهم، إضافةً إلى إقامة الشعائر التلمودية وتنظيم الحفلات الماجنة في داخله.

وقال رضوان في بيانٍ له، إن هناك إحصاءات تؤكد أن الأقصى قد تعرض بشكل يومي للاقتحامات الصهيونية من قبل (1300) متطرف وجندي صهيوني خلال شهر ابريل الماضي، كما أن قوات الاحتلال أبعدت نحو (70) فلسطينياً خلال هذه الفترة، ناهيك عن تعرض أكثر من (70) مواطنًا لإصابات مختلفة بين متوسطة وطفيفة.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت (135) مقدسياً آنذاك وتنفذ ضمن المجموعات الصهيونية أبشع الجرائم والانتهاكات بحق المقدسيين وممتلكاتهم بغية الاستيلاء عليها وتهويدها وإجلاء المقدسيين من ديارهم وإحلال المستوطنين والجماعات المتطرفة مكانهم دون وجه حق.

وتطرَّق إلى أن الأقصى تعرض لانتهاك صارخ من مجندات صهيونيات تحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال لإقامة طقوسهم التلمودية إلا أن الحراس وطلاب العلم تصدوا لهم وأخرجوهم من الأقصى بسواعدهم الفتية وصمودهم وعزيمتهم القوية.

وانتقل إلى ملف هام في غاية الخطورة، يتعلق بدعوة نائبة ريس المواصلات الصهيوني عضو الكنيست تسيفي حوتوبيلي القاضية برفع علم كيانها فوق المسجد الأقصى، "لأنه المكان الوحيد الذي يمثل قيمة سياسية وعقائدية لدول إسرائيل -حسب زعمها-.

وحمَّل رضوان حكومة الاحتلال الصهيوني مسؤولية ما يجري في الأقصى المبارك من جرائم وانتهاكات استفزازية لمشاعر المسلمين المتمثلة في اقتحاماتها المتواصلة واليومية، محذِّرًا من سوء الأوضاع المقدسية التي تتطلب منا جميعًا وقفةً حاسمةً وفاعلةً لثني الاحتلال عن ممارساته. صفا.
تابعو الأردن 24 على google news