jo24_banner
jo24_banner

رابطة الكتاب تشارك في اجتماع الاتحاد العام للأدباء العرب بالقاهرة

رابطة الكتاب تشارك في اجتماع الاتحاد العام للأدباء العرب بالقاهرة
جو 24 :

تشارك رابطة الكتاب الأردنيين في اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب الذي يبدأ اعماله غدا الاحد في القاهرة ويستمر يومين .

يناقش الاجتماع قضايا تتعلق بشؤون العضوية وجدولة اجتماعات المكتب الدائم ونشاط الاتحاد العام والموقف المالي الى جانب شؤون ثقافية عامة وتشكيل لجنة لصياغة البيان الختامي وأخرى لتقرير الحريات وحقوق الإنسان.

ويتم خلال الاجتماع الاعلان عن اسم الفائز بجائزة القدس التي تُمنَح بالتناوب، مرة للإبداع الأدبي، واخرى للدراسات الفكرية .

وكانت الرابطة رشحت الشاعر العربي حميد سعيد لهذه الجائزة ، ورشحه أيضاً الاتحاد العام للأدباء والكتاب الفلسطينيين , بينما رشّح الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين واتحاد كتّاب مصر الشاعر مظفر النواب ، ورشح اتحاد الكتاب السودانيين مصطفى عوض الله بشارة،وسبق للرابطة أن رشحت الشاعر عز الدين المناصرة لهذه الجائزة في دورة سابقة، وتم منحها له.

ويمثل الرابطة في الاجتماع، نائب رئيسها الشاعر مؤيد العتيلي , وأمين الشؤون الخارجية القاص جعفر العقيلي الذي قال إن وفد الرابطة سيدفع لمنح جائزة القدس لمرشحها الشاعر سعيد، نظراً لمكانته العالية إبداعياً وحضوره الثقافي والموقف الوطني والقومي الذي يتجلى في قصائده ومقالاته وكتاباته المختلفة.

والرابطة عضو فاعل في اجتماعات الاتحاد العام، واختيرت عمّان مقراً للامانة العامة للاتحاد والقاص فخري قعوار رئيس الرابطة الأسبق أميناً عاماً للاتحاد في تسعينيات القرن الماضي .

وأُسند للرابطة في العام 2006 منصب النائب الأول للأمين العام، وتوالى على هذا المنصب الناقد فخري صالح، ثم رئيس الرابطة السابق القاص سعود قبيلات , وكُلفت الرابطة في العام 2007 بإعداد النظام الأساسي المعدل للاتحاد العام حيث اقر النظام في مؤتمر استثنائي احتضنته عمّان، كما أن الشعار الجديد للاتحاد صممه الشاعر زهير أبو شايب بعد تكليف الرابطة له بذلك .بترا

تابعو الأردن 24 على google news